fbpx

المفكرة الاقتصادية

المفكرة الاقتصادية أو التقويم الاقتصادي هي جوهر التحليل الأساسي، وهي عين المتداول على كافة المؤشرات الاقتصادية ذات العلاقة بمجموعة العملات المختلفة. هذه المؤشرات من المحتمل أن تترك تأثيرات على قيمة العملة، وقد تسبب تقلبات شديدة في الأسواق ووترك تأثيرات على تحركات الأسعار واتجاهاتها.


  • من خلال المفكرة الاقتصادية نوضح للمتداول درجة أهمية كل مؤشر اقتصادي، بحيث تكون المؤشرات الاقتصادية عالية الأهمي باللون الأحمر. المؤشرات عالية الأهمية من المحتمل أن تترك تأثيرات معتبرة على أسعار الصرف وقد تُحدث تقلبات شديدة في السوق وقت صدور المؤشر. أما المؤشرات الاقتصادية متوسطة التأثير فستأتي باللون البرتقالي. في حين ستكون المؤشرات الأقل أهمية والأقل تأثير باللون الأصفر. المؤشرات الأقل أهمية قد لا تترك أي تأثيرات على الأسواق أو قد تترك تأثيرات ضعيفة.
  • تشتمل المفكرة الاقتصادية على القراءة السابقة للمؤشر الاقتصادي والقراءة المتوقعة والقراءة الحالية المنتظر صدورها. القراءة الحالية هي الأهم بالنسبة للمتداول، فمن خلال مقارنتها مع القراءة المتوقعة والقراءة السابقة يستطيع المتداول أن يكون فكرة عن طبيعة الظرف الاقتصادي وما إذا كان يحقق تقدم أو تراجع، وعلى هذا الأساس يستطيع أن يصنع قرارات التداول المختلفة.
  • في التقويم الاقتصادي وأثناء الضغط على أي مؤشر من المؤشرات الاقتصادية ستظهر معلومات تفصيلية عنه وعن طريقة تأثيره. من خلال هذه المعلومات سيعرف المتداول متى تكون القراءة الحالية في صالح العملة. فبعض المؤشرات الاقتصادية عندما تأتي نتيجتها الحالية أقل من المتوقعة تكون في صالح العملة مثل معدلات البطالة، بينما مؤشرات أخرى عندما تأتي قيمتها الحالية أعلى من المتوقعة تكون في صالح العملة مثل متوسط الأجور. على كل حال، في حال كانت قيمة المؤشر في صالح العملة ستظهر باللون الأخضر، وفي حال كانت في غير صالح العملة ستظهر باللون الأحمر.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق