fbpx
الأخبار والتحليلات

أخبار العملات والنفط والذهب وأهم التوصيات – الفترة المسائية

مؤشر الدولار يواصل ارتفاعه مع استمرار أزمة كورونا

سجلت تداولات الفترة الصباحية ارتفاع مؤشر الدولار نحو مستويات 100.40، ويرجع السبب الرئيسي في ذلك إلى استمرار أزمة كورورنا ولجوء المستثمرين إلى الدولار كعملة التحوط الأولى عالمياً. من جانب آخر صادق مجلس الشيوخ الأمريكي على خطة انقاذ رابعة لدعم الاقتصاد الأمريكي بقيمة نصف ترليون دولار، لترفع اجمالي الدعم الموجه للاقتصاد منذ بداية أزمة كورونا إلى 3 ترليون دولار.

ارتفاع الجنيه الاسترليني متأثراً ببيانات ايجابية

ارتفع الجنيه الاسترليني مقابل الدولار إلى مستويات 1.2384، بعد أن كان قد انخفض يوم أمس إلى مستويات 1.2245، يأتي هذا الارتفاع مدعوماً ببيانات التضخم بعد، أن جاءت قراءة مؤشر أسعار المستهلكين مطابقة للتوقعات عند 1.5%

اليورو هو أكثر العملات المتضررة خلال تداولات اليوم

كان اليورو الأوروبي من ضمن أكثر العملات تضرراً خلال تداولات هذا اليوم ويرجع السبب الرئيسي إلى تأثره ببيانات سلبية، حيث انخفض مؤشر ثقة وجاءت القراءة الحالية عند -23، لتخالف بذلك ما كان متوقعاً عند -20، ولتسجل انخفاض واضح عن القراءة السابقة عند -12.

البنك المركزي التركي يخفض الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس

للمرة الثامنة على التوالي، يعلن البنك المركزي التركي تخفيضه للفائدة بمعدل 100 نقطة أساس، ليصبح معدل الفائدة 8.75%. يأتي هذا التخفيض في وقت تعاني فيه موازنة الدولة نتيجة لزيادة معدلات الانفاق بسبب جائحة كورونا التي أصابت قرابة ال 95.000 مواطن تركي حتى اليوم.

يتم الآن تداول الدولار مقابل الليرة التركية عند مستويات 6.99، وهو أدنى مستوى تسجله الليرة التركية منذ سنة ونصف.

الذهب يحلق عالياً مع استمرار المخاوف بشأن أزمة كورونا

سجلت سعر أونصة الذهب مزيد من الارتفاع خلال تداولات هذا اليوم، ويتم الآن تداولها عند مستويات 1715 دولار أمريكي، بعد أن كانت قد انخفضت في بداية تداولات هذا الأسبوع إلى مستويات 1660 دولار، ويرجع السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار الذهب إلى استمرار المخاوف مع تفاقم أزمة كورونا، ولجوء المستثمرين للذهب كملاذ آمن.

ارتفاع مؤشرات الأسهم الأمريكية بعد اقرار خطة الدعم الثالثة

خلال تداولات هذا اليوم، ارتفعت قيمة المؤشرات الأمريكية الثلاث “الداور وناسداك وستاندرد آند بور” بعد اقرار الحكومة الأمريكية حزمة مساعدات جديدة قيمتها نصف تريليون دولار لدعم الاقتصاد والقطاعات المتعثرة. إلى جانب ذلك صعدت عقود خام تكساس مرة أخرى، وكان لذلك أثر ايجابي في ارتفاع مؤشر الداو جونز قرابة ال 400 نقطة.

انتعاش في أسواق النفط بعد تراجعات حادة

تراجعت أسعار النفط بشكل حاد في بداية تداولات هذا الأسبوع لتسجل أدنى مستويات لها منذ أكثر من 20 عام، بينما سجل الخام الأمريكي أكبر انخفاض في تاريخه، حيث وصلت قيمته إلى -37.هذه الانخفاضات سببها الرئيسي انخفاض حجم الطلب العالمي بنسبة 50% “ما مقداره 20 إلى 30 مليون برميل يومياً” بعد تعطل قطاعات اقتصادية كبيرة في عدد من دول العالم بسبب أزمة كورونا،اضافةً إلى ارتفاع تكلفة التخزين التي كان لها دور أيضاً في انخفاض أسعار الخام الأسود.

إلى جانب ذلك كان لخطة التحفيز التي أقرتها الادارة الأمريكية أثر في ارتفاع أسعار النفط مجدداً، خصوصاً أن جزء من هذه المساعدات سيتم تقديمها إلى شركات النفط الأمريكية.

اقرأ عن: تداول النفط والعوامل المؤثرة على أسعاره

توصيات فوركس – توصية اليوم

فشل خام برنت في كسر الدعم القوي بالقرب من مستويات ال 20 دولار، مع تكون شمعة ابتلاعية على الاطار الزمني 4 ساعات، وتوصيتنا لليوم تتمثل في شراء النفط كما يلي:

الشراء من المستويات الحالية: 20 إلى 21 دولار

الأهداف : 23 ، 25.5 ، 28 ، ، ، وقف الخسارة: 17.35

إن كان لديك أي استفسار، بامكانك ترك تعليق عبر أداة فيسبوك للتعليقات أدناه وسيتم الرد عليك في أقرب فرصة، في حال أعجبتك مقالاتنا، بالامكان الاشتراك في نشرتنا البريدية في الأسفل أو متابعتنا عبر حساباتنا في منصات التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا أولاً بأول.

يوسف أحمد

باحث إقتصادي ومحلل للأسواق المالية، طالب دكتوراة في الإقتصاد والعلوم المالية.

مقالات ذات صلة بكلمات مفاتيح


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق