fbpx
تعليم تداول الفوركسدليل التداول

السياسة النقدية – أسئلة وأجوبة

أسئلة واجابات تتعلق بسعر الفائدة والتضخم والتيسير الكمي والفائدة السلبية

جدول المحتوى

ما هو التضخم الاقتصادي؟

يمكن تعريف التضخم Inflation على أنه انخفاض القوة الشرائية لعملة الدولة وارتفاع أسعار السلع والخدمات، وهذا يعني أن الشخص سيحتاج الكثير من الأموال لشراء سلعة معينة.

ما هو المقصود بالانكماش الاقتصادي – Deflation؟

هو عكس التضخم، وهي الحالة التي تزداد فيها القدرة الشرائية للعملة بشكل مبالغ فيه، بمعنى أن الشخص يستطيع أن يشتري الكثير من السلع بكمية قليلة من الأموال. تعرف على المزيد.

ما هي أنواع التضخم؟

(تضخم الطلب Demand-Pull Effect و تضخم التكلفة Cost-Push Effect و التضخم الداخلي أو التضخم المدمج). تعرف على كل نوع بالتفصيل.

ما هي أسباب التضخم الاقتصادي؟

من أهم أسباب التضخم هو زيادة عرض الأموال في الأسواق، التي تشجع على المزيد من الإستهلاك وزيادة الطلب على السلع والخدمات، وهذا بكل تأكيد سيقود إلى ارتفاع الأسعار ومن ثم ارتفاع مستويات التضخم.

كيف يمكن قياس التضخم – حساب نسبة التضخم؟

يعتبر مؤشر أسعار المستهلكين CPI ومؤشر أسعار الجملة WPI وكذلك مؤشر أسعار المنتجين PPI من أهم المؤشرات الاقتصادية التي تستخدم لقياس نسبة التضخم.

ما هو مؤشر أسعار المستهلكين – Consumer Price Index (CPI)؟

هو مقياس يدرس متوسط أسعار مجموعة من السلع والخدمات الأساسية والتي تشمل الغذاء والنقل والرعاية الطبية، يعتبر مؤشر أسعار المستهلكين هو المؤشر الأكثر استخداماً لقياس معدلات التضخم.

ما هو مؤشر أسعار الجملة – The Wholesale Price Index (WPI)؟

يعتبر من المؤشرات الشائعة لقياس نسبة التضخم، وفيه يتم تتبع متوسط أسعار السلع في مرحلة ما قبل البيع بالتجزئة.

مؤشر أسعار المنتجين – The Producer Price Index (PPI)؟

هو يقيس تغيرات الأسعار بالنسبة لمنتجي السلع والخدمات. يتم حساب هذا المؤشر على أساس شهري، ويتم استهداف قيمة محددة. بحث يكون عندها نوع من التوازن بين تكلفة انتاج السعلة أو الخدمة والسعر الذي تُباع به بالنسبة للمنتجين المحليين. يستخدم هذا المؤشر لحساب نسبة التضخم.

ما هي اثار التضخم الاقتصادي؟

ارتفاع نسبة التضخم تسبب كذلك حالة من عدم اليقين في الأسواق، وتمنع الشركات من اتخاذ قرارات استثمارية كبيرة، كما تقود إلى تخزين السلع والخدمات بكميات كبيرة مخافة ارتفاع الأسعار، اقرأ أكثر.

ما هو تأثير التضخم على سوق الفوركس وقيمة العملة؟

تحدد الدول قيمة مستهدفة للتضخم، هذه القيمة تعتبر من وجهة نظر صناع السياسة النقدية هي الأفضل لخلق حالة من التوازن الاقتصادي. لهذا السبب فإن ارتفاع أو انخفاض مؤشر التضخم عن هذه القيمة يعتبر ليس جيد بالنسبة للإقتصاد ويؤثر سلباً على قيمة العلمة وأسعار الصرف. اقرأ أكثر عن تأثير التضخم على سعر الصرف.

ما هو تأثير التضخم على أسعار الأسهم؟

يعتبر الإستثمار في الأسهم من أهم وسائل التحوط في حالات التضخم، وتعتبر حالة من حالات الإستثمار مقابل التضخم. فكما هو معلوم عند ارتفاع نسبة التضخم يقابل ذلك ارتفاع في أسعار المواد الخام وارتفاع تكلفة الإنتاج وأسعار السلع والخدمات، الأمر الذي يقود بدوره إلى ارتفاع أسعار الأسهم.

ما هي أسعار الفائدة؟

أسعار الفائدة هي المبلغ الإضافي الذي يدفعه المقترض للمقرض مقابل الدين أو استخدام الأصول. وأوضح مثال على ذلك هو الفوائد التي تتقاضاها البنوك مقابل القروض التي تمنحها للأفراد.

ما هو تأثير خفض أسعار الفائدة؟

كلما قلت أسعار الفائدة فإن هذا يشجع الأفراد والمؤسسات على الإقتراض، الأمر الذي يؤدي إلى ضخ المزيد من الأموال في السوق وتدويلها واستخدامها لأغراض استثمارية وفتح مشاريع جديدة. وبالتالي المساهمة في إنعاش الوضع الاقتصادي.

ما هو تأثير رفع أسعار الفائدة؟

ففي حال رفع أسعار الفائدة، ترتفع تكلفة القروض، وهذا بدوره لا يشجع الأفراد والمؤسسات على الإقتراض، الأمر الذي يساهم في خفض المعروض من الأموال في السوق، وبالتالي خفض حجم الإستهلاك الفردي، الأمر الذي قد يسبب حالة ركود اقتصادي.

من المستفيد من رفع أسعار الفائدة؟

فرفع أسعار الفائدة يعني أن البنوك ومؤسسات الإقراض سوف تحصل فائدة أعلى على الأموال والأصول التي ستقوم بإقراضها، لهذا السبب فإن المستفيد في هذه الحالة هم مؤسسات الإقراض.

من المستفيد من خفض أسعار الفائدة؟

في حال خفض أسعار الفائدة ستقل أرباح البنوك لأن الفوائد التي سيدفعها المقترض مقابل الحصول على الأموال (القرض) ستكون أقل، وهنا يكون المقترضون هم المستفيد الأكبر.

ما هو تأثير رفع سعر الفائدة على قيمة العملة وأسعار الصرف؟

رفع أسعار الفائدة يعني ضخ مزيد من الأموال في اقتصاد الدولة الأمر الذي يقود إلى ارتفاع قيمة العملة، تعرف على المزيد بالأمثلة.

ما هو تأثير خفض سعر الفائدة على قيمة العملة وأسعار الصرف؟

خفض أسعار الفائدة يحمل إشارة على أن الاقتصاد ليس في حالته الجيدة، وهذا يعني بالضرورة انخفاض قيمة العملة.

ما هو تأثير رفع سعر الفائدة الأمريكية على الدولار؟

رفع أسعار الفائدة الأمريكية يعطي إشارة على أن الاقتصاد يتعافى ويتحسن، وهذا يقود إلى ارتفاع الدولار. تعرف على المزيد بالأمثلة.

ما هي سندات الخزانة الأمريكية؟

هي عبارة عن أموال تقترضها الحكومة الأمريكية من الأفراد والمؤسسات وحتى حكومات الدول الأخرى لفترات طويلة (عدد من السنوات قد تصل إلى 20 عام أو أكثر).

ما هي فائدة سندات الخزانة الامريكية؟

تدفع الحكومة الأمريكية للمقرضين الذين يقوموا بشراء هذه السندات فوائد عند موعد استحقاقها، وبما أن هذه السندات تصدرها الحكومة الأمريكية فإن درجة مخاطرتها تكون قريبة من الصفر.

ما هي العلاقة بين قيمة الدولار الأميركي وأسعار الأسهم الأميركية؟

في معظم الأحيان توجد علاقة عكسية بين قيمة الدولار وأسعار الأسهم.

ما هي العلاقة بين سعر الفائدة وأسعار الأسهم؟

في معظم الأحيان توجد علاقة عكسية بين سعر الفائدة وأسعار الأسهم، تعرف على سبب هذه العلاقة.

ما هي العلاقة بين سعر الفائدة وأسعار السندات؟

توجد في معظم الأحيان علاقة عكسية بين سعر الفائدة وأسعار السندات القديمة، بينما توجد علاقة طردية بين سعر الفائدة وأسعار السندات الجديدة. تعرف على هذه العلاقة بالتفصيل.

ما هي اتفاقية البترودولار؟

هي اتفاقية تم توقيعها بين المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية في العام 1973. ساهمت هذه الاتفاقية في تعزيز مكانة الدولار الأمريكي فأصبح هو المهيمن على حركة التجارة العالمية. هذه الإتفاقية نصت على تقويم أسعار النفط بالدولار الأمريكي، لتقضي بذلك على هيمنته الذهب التي امتدت لعقود.

ما هي العلاقة بين سعر الفائدة وأسعار النفط؟

في معظم الأوقات توجد علاقة عكسية بين سعر الفائدة وأسعار النفط.

ما هي العلاقة بين أسعار الفائدة ومعدلات التضخم؟

توجد علاقة عكسية بين أسعار الفائدة ومعدلات التضخم، فعندما تحتاج الدولة لخفض معدلات التضخم تقوم بتخفيض أسعار الفائدة والعكس.

متى يمكن الوصول لحالة التوازن الاقتصادي؟

تحدث حالة التوازن الاقتصادي عندما لا تتعاظم فائدة واحد من الأطراف الفاعلة في المجتمع على حساب الآخرين. وهي الحالة المرضية التي لا يتضرر فيها أحد “المنتج وبائع التجزئة وبائع الجملة والمستهلك، وهي أيضاً الحالة التي يتساوى فيها الطلب مع العرض.

متى تلجأ الدولة لخفض مستويات التضخم؟

تلجأ الدولة لخفض مستويات التضخم عند تحسن المؤشرات الاقتصادية وارتفاع مستويات الأجور، الأمر الذي ينتج عنه ارتفاع في أسعار السلع والخدمات. تعرف على هذه المسألة بالتفصيل.

متى تلجأ الدولة إلى رفع مستويات التضخم؟

تلجأ الدولة لخفض مستويات التضخم عند تردي الأوضاع الاقتصادية، حيث تنخفض معدلات الأجور وتنخفض معها أسعار السلع والخدمات بصورة غير مرضية للمنتج والتاجر.

لماذا تقوم الدول العربية مثل السعودية والإمارات برفع أسعار الفائدة عندما ترفعها أمريكا أو العكس؟

السبب الرئيسي هو هيمنة الدولار الأميركي على حركة التجارة العالمية، وكذلك بسبب كون الدولار هو عملة الاحتياط الأولى حول العالم. تتبع هذه الدول نفس سياسة أسعار الفائدة الأميركية للمحافظة على سعر صرف عملتها مقابل الدولار الأميركي.

ما هي العلاقة بين سعر الفائدة وسعر الصرف؟

توجد علاقة طردية بين سعر الفائدة وسعر الصرف في معظم الأحيان. تعرف بالتفصيل على أسباب هذه العلاقة.

لماذا يرتفع الدولار عند خفض الفائدة الأمريكية والعكس كما حدث خلال العامين 2018 و 2019؟

يرجع ذلك لعدة أسباب منها، أن بيان السياسة النقدية يأني مخالف للتوقعات، ولأن الأسواق في كثير من الأحيان تشتري مع الإشاعة وتبيع مع الخبر. تعرف على تفاصيل مهمة أكثر في مقال العلاقة بين سعر الفائدة والتضخم.

ما هي العلاقة بين سعر الفائدة وسعر الذهب؟

توجد علاقة عكسية -لكنها ليست دائمة- بين سعر الفائدة وسعر الذهب، إذ أن العامل الأهم المؤثر على سعر الذهب في الوقت الحالي هو قيمة الدولار الأميركي، فإذا نتج عن رفع سعر الفائدة الأمريكية انخفاض في قيمة الدولار، سيؤدي ذلك في الأغلب الى ارتفاع سعر الذهب. في هذه الحالة لا تكون العلاقة عكسية بين سعر الذهب وسعر الفائدة.

ما هي الأهداف الرئيسية للبنك المركزي؟

زيادة فرص العمل، والمحافظة على استقرار الأسعار، ومواجهة الأزمات المالية المحتملة بالإضافة إلى الحفاظ على حالة من التوازن بين مكونات الإقتصاد المختلفة.

ما هو التيسير الكمي؟

هو سياسة تستخدمها البنوك المركزية في أوقات الأزمات والركود الإقتصادي. تقوم من خلالها بطباعة المزيد من الاموال وضخها للأسواق. تعرف على هذه السياسة ونتائجها بالتفصيل.

ما هي مزايا برامج التيسير الكمي؟

أهم مزايا برامج التيسير الكمي هو تقليل حدة الركود الإقتصادي خصوصاً في أوقات الأزمات من خلال ضخ المزيد من الأموال في الأسواق وتشجيع الإنفاق والإستهلاك. تعرف على المزيد.

ما هي عيوب برامج التيسير الكمي

توجد العديد من العيوب لبرامج التيسير الكمي، على سبيل المثال قد تؤدي إلى ارتفاع التضخم بشكل مبالغ فيه. بالإضافة إلى ذلك قد لا تؤدي هذه الأداة المطلوب منها وقد لا تؤدي إلى زيادة الإنفاق وتشجيع الإستهلاك كما حدث في كثير من الحالات.

ما هو المقصود بعمليات السوق المفتوحة

أداة تستخدمها البنوك المركزية في أوقات الركود لإنعاش الأسواق . هذه السياسة تسمح للإحتياطي الفيدرالي ببيع وشراء الأوراق المالية في السوق المفتوح بما يتوافق مع الظرف الحالي وبما يتماشى مع سياسة أسعار الفائدة. تعرف بالتفصيل على عمليات السوق المفتوحة ووجه التشابه والإختلاف بينها وبين برامج التيسير الكمي.

ما هو تأثير سياسة التيسير الكمي على سوق الفوركس؟

تعتبر القرارات الخاصة بالتيسير الكمي من أهم المؤثرات على سوق الفوركس، فهي تحمل اشارة عن طبيعة الوضع الإقتصادي للدولة. في حال الإعلان عن بدء برنامج تيسير كمي في دولة ما فإن ذلك يدل على أن هناك مشكلة في الإقتصاد وهذا يقود إلى انخفاض في قيمة عملتها.

ما هي أسعار الفائدة السالبة أو السلبية؟

هي سياسة تستخدمها البنوك المركزية في حالات الركود الشديد، وفيها تجبر كل من يودع أمواله في البنك على تقديم فائدة مقابل ذلك، على عكس ما جرت عليه العادة، وذلك لتشجيع الناس على استخدام أموالهم واستثمارها والتغلب على حالة الركود شيئاً فشيئاً. اقرأ المزيد عن أسعار الفائدة السلبية.

متى تستخدم الدول سياسة أسعار الفائدة السلبية؟

تستخدمها في حالات الركود كخيار أخير عندما لا يُجدي خفض أسعار الفائدة نفعاً في محاولة أخيرة لإعادة تنشيط الاقتصاد.

لماذا تلجأ الدول لاستخدام سياسة أسعار الفائدة السلبية؟

تلجأ لاستخدامها لتنشيط الاقتصاد ومواجهة الركود بعد أن تكون قد استنفذت كافة الطرق والأدوات الأخرى.

هل تحقق سياسة أسعار السالبة الفائدة الأهداف المرجوة منها؟

ساعدت سياسة أسعار الفائدة السالبة بعض الدول في تجاوز مرحلة الركود الشديد بينما لا تعمل بشكل جيد في دول أخرى. تعرف على المزيد واقرأ أمثلة عن حالات استخدمت فيها تلك السياسة والنتائج التي حققتها.

ما تأثير سياسة أسعار الفائدة السلبية على قيمة العملة؟

تعتبر تلك السياسة إشارة على تدهور شديد في الاقتصاد، لذلك عندما تقوم البنوك المركزية باستخدامها فانها تؤثر بشكل سلبي على قيمة العملة وتنخفض قيمتها بدرجة كبيرة.
إن كان لديك أي استفسار، بامكانك ترك تعليق عبر أداة فيسبوك للتعليقات أدناه وسيتم الرد عليك في أقرب فرصة، في حال أعجبتك مقالاتنا، بالامكان الاشتراك في نشرتنا البريدية في الأسفل أو متابعتنا عبر حساباتنا في منصات التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا أولاً بأول.

حبيب فلاح

خبير تطوير المحتوى الرقمي، التسويق والإعلان ومجال التجارة الإلكترونية.

مقالات ذات صلة بكلمات مفاتيح


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق