fbpx
مقالات تعليمية

أفضل 6 منصات للتداول في سوق الفوركس

افضل منصات التداول - منصات التداول العالمية الموثوقة - دليل شامل

ما هي منصات التداول؟

يتم تداول في سوق الفوركس عبر الإنترنت من خلال منصات التداول الالكترونية. بطبيعة الحال، العديد من المتداولين لديهم فضول لمعرفة افضل منصات التداول. في الواقع، ما هي افضل منصات التداول في الفوركس؟ هو أحد الأسئلة الرئيسية التي يطرحها المتداول عند بدء رحلة الفوركس. هذا صحيح بشكل خاص في الأوقات الحالية، حيث يوجد الكثير من المنافسة من منصات التداول بين الوسطاء.

تهيمن MetaQuotes Corp على صناعة منصات التداول بشكل كبير، فهي صاحبة منصات الميتاتريدر الأكثر شعبية التي يستخدمها المتداولون في سوق فوركس بالتجزئة. في حين أن MetaTrader 4 هي الخيار المهيمن للعديد من المتداولين المحترفين، إلا أن هناك خيارات أخرى تطورت في السنوات الأخيرة.

أشهر وأفضل منصات التداول

1. منصة الميتاتريدر 4 “MT4”

ميتاتريدر 4 هي إحد منصات التداول للعملات الأجنبية، تم تصميمها خصيصاً لتداول العملات الأجنبية. نظراً لأن الفوركس بالتجزئة مجال جديد نسبياً، فلم يكن لديه منصات تداول موثوق بها تابعة لجهة خارجية حتى ظهور MetaTrader 4. واحدة من افضل منصات التداول الموثوقة التي توفر للمتداولين الكثير من الميزات المفيدة، و التي تشمل:

  1. التداول بنقرة واحدة
  2. الكثير المستشارين الخبراء
  3. أكثر من 50 المؤشرات الفنية
  4. أوامر معلقة
  5. أوامر الحد
  6. الرسوم البيانية المتعددة
  7. تسعة أطر زمنية مختلفة

مزايا ميتاتريدر 4

هذه ليست سوى عدد قليل من فوائد ميتاتريدر 4. واحدة من أقوى ميزاتها هو استقرار أداء المنصة. يمكنك حقاً الاعتماد على هذه المنصة. بالإضافة إلى ذلك، يتم تزويدها أيضاً بمجموعة قوية من تطبيقات الأجهزة المحمولة. تتوفر هذه التطبيقات لأي نوع من أنظمة التشغيل تقريباً، بما في ذلك iOS و Android و Windows. وغني عن القول، هذه منصات التداول المحمولة هي أيضاً مستقرة جداً و قوية.

عيوب ميتاتريدر 4

في بعض الأحيان، قد تجد أن بعض شركات التداول يقدمون فروقات أسعار أوسع على منصة MT4 بالمقارنة مع فروق الأسعار الصغيرة التي قد يقدمونها من خلال منصة التداول الرئيسية الخاصة بهم (على افتراض أن الوسيط المعني يقدم عدة منصات تداول للتداول عليها). بالإضافة إلى ذلك، يجادل بعض المتداولين المحترفين بأن المنصة أبطأ بالمقارنة مع منصات التداول الأخرى.

تحميل منصة التداول MT4

تتميز منصة التداول MT4 بأنها سهلة الاستخدام حتى للمتداولين المبتدئين
تتميز منصة الميتا تريدر 4 بواجهة بسيطة سهلة الإستخدام كما أنها تخلو من أي مشاكل تقنية تقريباً

2. منصة الميتاتريدر 5 “MT5”

يشبه إلى حد بعيد ميتاتريدر 4، هذا هو واحد من افضل منصات التداول على العملات الأجنبية. بشكل عام، يعد ميتاتريدر 5 أسرع قليلاً، ويدعم أنواعاً أخرى من الطلبات، و يأتي مع قدر أكبر من المؤشرات و يحتوي على بعض الميزات الإضافية. في حين أنها منصة أفضل، لا توجد أي اختلافات ثورية ضخمة يمكن أن تجعل ميتاتريدر 4 متكررة. ما هو جيد في ميتاتريدر 5 عن باقي منصات التداول أنه لكل من المتداولين و الوسطاء قادرين على التعامل مع كمية أكبر من أدوات التداول مقارنة مع ميتاتريدر 4.

تعتبر منصة MT5 من أشهر المنصات التي تقدم خدمة التداول الآلي
تعتبر منصة MT5 اكثر تخصصية وتناسب المتداولين أصحاب الخبرة بالمزايا الإضافية التي توفرها
مزايا ميتاتريدر 5

على الرغم من أن MetaTrader 5 يشبه MetaTrader 4، فهناك بعض المزايا المتميزة التي لا توجد ببساطة في منصات التداول الأخرى. على سبيل المثال، يحتوي MetaTrader 5 على:

  1. 21 إطاراً زمنياً يمكن للمتداول مشاهدتها. يتضمن هذا 11 نوعاً من الرسوم البيانية “الدقيقة” (مثل M1 ، M2 ، M3 ، إلخ)، سبعة أنواع من الرسوم البيانية “كل ساعة” (مثل H1 ، H2 ، H3 ، إلخ) وكذلك المخططات اليومية و الأسبوعية و الشهرية. معظم منصات التداول، مثل MetaTrader 4 تأتي فقط مع تسعة أطر زمنية.
  2. ستة أنواع من الطلبات المعلقة بما في ذلك أوامر وقف الشراء، وقف البيع ، حد الشراء، حد البيع، حد وقف الشراء، حد وقف البيع. تقدم MetaTrader 4 و منصات التداول الأخرى الأنواع الأربعة الأولى من الطلبات المعلقة.
  3. القدرة على التبديل بين وضع “التحوط” (Hedging) و وضع “المعاوضة” (Netting). يسمح وضع التحوط بالقدرة على التداول في المواقف المتعارضة و أحدث ثورة في خيارات التداول لمتداولي الفوركس.
  4. وظيفة “عمق السوق” (DOM) التي تسمح لتجار الفوركس بمشاهدة العروض و الطلبات بأسعار مختلفة للأداة المالية.

تحميل منصة التداول MT5

3. منصة التداول cTrader

منصات التداول من cTrader

في السنوات الأخيرة، طورت “Spotware” منصة cTrader كمنصة تداول منافسة لتجار الفوركس. على الرغم من أن المنصة تقدم ميزات متقدمة للتخطيط و التداول، على غرار منصات التداول من MetaTrader، هناك بعض الاختلافات:

  • نظرًا لأن MetaTrader هي واحدة من أفضل المنصات المعروفة للتداول الآلي، فهي تضم مجتمعاً كبيراً على الإنترنت يشارك استراتيجيات تداول و مؤشرات جديدة. كما أنه يجعل من الأسهل بكثير العثور على الدعم على الإنترنت لمنصات MetaTrader، في حين أن الدعم قد يكون محدوداً لقدرات cTrader على التداول التلقائي.
  • لا تسمح cTrader بتخصيص المؤشرات و لديها قيود على استخدام البرامج الخارجية، بينما تتفوق MetaTrader في إمكانية تخصيص النظام الأساسي بشكل كامل.
  • يأتي MetaTrader مزوداً بميزات إضافية مثل المفكرة الاقتصادية و أخبار السوق في الوقت الفعلي و وظائف “إشارة التداول” بينما لا تحتوي cTrader على أي من هذه الميزات.

نظرًا لأن هذه المنصة متاحة في متصفح الويب، لم يكن هناك تركيز قوي على تطوير تطبيقات الجوال حتى وقت قريب. في الوقت الحالي، يتم توفير cTrader لأجهزة Android و iOS فقط. بينما يغطي هذا على الأرجح غالبية المتداولين، إلا أنه يعيق أولئك الذين يستخدمون هاتف Windows. يعد MetaTrader 4 و 5 بالتأكيد افضل منصات التداول للفوركس على الأجهزة المحمولة.

استطاعت منصة السي تريدر أن تصنع لها اسما مميزا في سوق الفوركس
منصة cTrader تتميز بأنها توفر خدمة عمق السوق والعديد من المزايا للمتداولين الخبراء

أفضل منصات التداول الاجتماعي

التداول الاجتماعي في الفوركس Social Forex trading هي ممارسة تطبيق ونسخ صفقات المتداولين الآخرين الذين تم العثور عليهم من خلال مجتمع التداول الاجتماعي عبر الإنترنت، ويمكن أيضا استخدام مجتمع التداول كنظام دعم شخصي، وكمكان للحصول على أفكار ومناقشة استراتيجية معينة.

ومع تداول الفوركس الاجتماعي هناك العديد من الطرق المختلفة للتواصل مع المتداولين الآخرين، بما في ذلك المنتديات والملفات الشخصية والمدونات والوسطاء والمنصات المحددة التي توفر قدرات النسخ والتطبيق، وكل هذه الأشكال من التواصل الاجتماعي تساعد المتداولين من جميع المستويات على التفاعل مع بعضهم البعض وتحسين استراتيجيات التداول الخاصة بهم .

1. منصة eToro للتداول الاجتماعي

تعد شركة eToro من منصات التداول الإجتماعي الرائدة. التداول الإجتماعي هو العملية التي تقدم لمتداولي فوركس الذين يتداولون على الإنترنت فرصة الحصول على المعلومات المجمعة من المتداولين الأفراد الآخرين واستخدام خبراتهم ومعرفتهم الإجمالية للتداول على حساباتهم الخاصة. يمكن للمتداولين التواصل مع متداولين آخرين ومناقشة الإستراتيجيات التداولية واستخدام منصة ايتورو ذات براءة اختراع تكنولوجيا CopyTrader لنسخ تداولاتهم بشكل آلي .

2. منصة Zulu Trade للتداول الاجتماعي

ZuluTrade – هي منصة التداول الآلي التي تستخدم إشارات من تجار الفوركس المحترفيين لإدارة الصفقات في حسابك. كل ما عليك القيام به هو اختيار التجار (يطلق عليهم أيضا “مقدمي الإشارة”)، وسوف تقوم ZuluTrade بتنفيذ استراتيجية تداول المزود في حسابك، سيتم فتح وأغلاق الصفقات في حساب ميتا تريدر الخاص بك تلقائيا.

أفضل طريقة للتعرف على المنصة هي أن تقوم بفتح حساب تجريبي مجاني دون مخاطرة لإختبار إعدادات المنصة. يشمل الحساب التجريبي نفس الوظائف في الحسابات المدفوعة.

3. منصة CMS Trader للتداول الاجتماعي

منصة سي إم إس تريدير هي شركة متخصصّة في تجارة الفوركس والسلع والمعادن الثمينة والأسهم بأنواعها المختلفة وتعتبر من شركات الوساطة المميزة للتداول.

تسمح منصات التداول الاجتماعي للمبتدئين بنسخ صفقات الخبراء
توفر منصات خدمات التداول الاجتماعي مزايا للمبتدئين والخبراء

يستطيع المتداولين أن يختاروا أكثر من شركة لفتح حسابات معها، على سبيل المثال يستطيع المتداول الذي يرغب بالحصول على بونص والتداول باستخدام منصة الميتاتريدر 4 أن يفتح حساب تداول في واحدة من الشركات التي توفر هذه الخدمات. وفي حال كانت لدى المتداول رغبة بالإستفادة من خدمات التداول الإجتماعي يستطيع فتح حساب تداول آخر مع واحدة من الشركات التي توفر هذه الخدمة.

إن كان لديك أي استفسار، بامكانك ترك تعليق عبر أداة فيسبوك للتعليقات أدناه وسيتم الرد عليك في أقرب فرصة، في حال أعجبتك مقالاتنا، بالامكان الاشتراك في نشرتنا البريدية في الأسفل أو متابعتنا عبر حساباتنا في منصات التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا أولاً بأول.

يوسف أحمد

باحث إقتصادي ومحلل للأسواق المالية، طالب دكتوراة في الإقتصاد والعلوم المالية.

مقالات ذات صلة بكلمات مفاتيح


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق