fbpx
مقالات تعليمية

مخاطر التداول عبر الانترنت

ادارة المخاطر في الفوركس والتداول عبر الانترنت

التداول عبر الانترنت – المخاطر والمزايا

إن ادارة المخاطر المالية في التداول أمر في غاية الأهمية, حيث يعد سوق الفوركس واحدًا من أكبر الأسواق المالية على هذا الكوكب، حيث بلغ إجمالي المعاملات اليومية أكثر من 1.4 تريليون دولار أمريكي. و بالتالي، فإن البنوك و المؤسسات المالية و المستثمرين الأفراد لديهم القدرة على تحقيق أرباح و خسائر هائلة نتيجة نشاطاتهم في هذه الاسواق العالمية. إن مخاطر السوق عند التداول على الأدوات المالية هي ببساطة الخسارة أو الربح المحتمل الذي يحدث نتيجة للتغير في أسعار هذه السلع، الأسهم، العملات و غيرها. لتقليل إحتمالية الخسارة المالية، تحتاج كمستثمر إلى تطبيق بعض الإجراءات و الاستراتيجيات و الاحتياطات اللازمة و وضعها في نموذج خطة إدارة المخاطر عند عمليات التداول التي تقوم بها.

يشارك الكثير من الأشخاص اليوم في أنشطة التداول داخل أسواق العملات الأجنبية. ومع ذلك، فإن معظمهم ليسوا في وضع يسمح لهم بتحقيق الأرباح التي يتوقعونها. سيخسر بعض المتداولين جميع أموالهم، بينما يفشل البعض في الحصول على النتائج التي توقعوها. في الواقع، لا يستطيع سوى حصة صغيرة من المتداولين تفادي مخاطر السوق و تحصيل توقعاتهم أو حتى تجاوزها. يتغير سوق الفوركس بإستمرار، و هذا يجلب مخاطر كبيرة على جميع المتداولين ليتعاملو معها. لذلك، فإن موضوع السيطرة على المخاطر المصحوبة بتداول العملات الأجنبية و الادارة المالية السليمة هي مواضيع شائعة بشكل متزايد بين تجار الفوركس.

الأخطاء الشائعة في خطة ادارة المخاطر المالية عند التداول

أحد القواعد الأساسية لإدارة المخاطر المالية في سوق الفوركس هي:

1. يجب ألا تخاطر أبدًا بأكثر مما يمكنك أن تخسره.

و مع ذلك، فإن هذا الخطأ شائع للغاية، خاصة بين تجار الفوركس الذين بدأوا للتو. إن سوق الفوركس صعب جداً للتنبؤ، لذا فإن المتداولين الذين يرغبون في إستثمار أكثر مما يمكنهم فعلاً ذلك، يضعون أنفسهم عرضة لمخاطر السوق و فقدان أموالهم.

2. الدخول بكل ما تملك.

يمكن أن يؤثر أي شيء على سوق الفوركس – يمكن أن تؤثر أصغر الأخبار على سعر عملة معينة بطريقة سلبية أو إيجابية. بدلاً من “الدخول بكل ما تملك” ، من الأفضل إتبّاع مسار أكثر اعتدالًا، و تداول مبالغ معقولة من رأس مالك.

كيف تحسن أدائك في إدارة المخاطر

لحسن الحظ، تتوفر عدة طرق لمساعدتك على تجنب هذه الأخطاء و تجنب الخسارة. يجب أن يكون لديك خطة تداول جيدة الإختبار تتضمن جميع التفاصيل المتعلقة بإدارة المخاطر المالية في الفوركس. يجب أن تكون خطة التداول عملية – و يجب أن تكون قادرًا على إتّباع خطواتها بسهولة. يوصي الخبراء أنه من الأفضل التركيز على الصفقات ذات الاحتمالية العالية.

يتضمن تداول العملات الأجنبية على درجة عالية من المخاطرة، لذلك من الضروري إنضباطك في جميع عملياتك المالية. يجب أيضًا أن تكون قادرًا على إيلاء إهتمام إضافي لأخطائك السابقة، و التدرّب على أنشطة التداول في حساب تجريبي أولاً. غالبًا ما يتم إعتبار الوقت و الجهد اللذين تقضيهما في إنشاء خطة إستثمار مالي كبير يساعدك في تحقيق مستقبل مربح.

اقرأ أيضاً: (المضاربة في أسواق المال، أزواج العملات)

طرق ادارة المخاطر في الأسواق المالية

6 نصائح مهمة لوضع نموذج خطة إدارة المخاطر

فيما يلي سلسلة من النصائح البسيطة يمكنك إعتبارها و تضمينها في نموذج خطة إدارة المخاطر المالية عند تداولك الفوركس و التي قد تساعدك في تقليل خسائر التداول المصاحبة لمخاطر السوق:

1. وقف الخسائر

يشبه التداول بدون وقف الخسارة قيادة السيارة بدون فرامل بأقصى سرعة – لن ينتهي هذا الأمر جيدًا. و بالمثل، بمجرد تعيين وقف الخسارة الخاص بك، يجب ألا تخفضه أبدًا. ليس هناك جدوى من وجود شبكة أمان في مكانها إذا كنت لن تستخدمها بشكل صحيح.

إن الهدف من وقف الخسارة هي الحد من حجم الخسارة المحتملة لكي تستطيع زيادة إجمالي أرباحك, و ما يجب فعله من الجهة الأخرى هو ضبط أوامر جني الارباح كذلك!

اقرأ عن أسباب خسارة المتداولين وطريقة التعامل معها.

2. لا تربط كل استثماراتك في مكان واحد

هذا ينطبق على جميع أنواع الاستثمار، و الفوركس ليست إستثناء من ذلك. يجب أن يمثل الفوركس جزءًا من محفظتك، و لكن ليس أكملها. طريقة أخرى يمكنك توسيعها هي تبادل أكثر من زوج من العملات الاجنبية.

تنويع المحفظة الإستثمارية وسيلة جيدة لتجنب المخاطر في سوق الفوركس
تنويع المحفظة الإستثمارية طريقة مميزة لتجنب مخاطر التداول عبر الإنترنت

3. الإتجاه العام هو رفيقك

ربما تكون قد إتخذت قرار أن تكون متداول على المدى الطويل، مع وجود خطط لإبقاء هذه الصفقات لفترة ممتدة من الوقت. و مع ذلك، بغض النظر عن الصفقة التي قررت أن تتخذها في النهاية، يجب ألا تقاوم إتجاهات أو حركات السوق الحالية. سيكون هناك دائمًا لاعبون أقوياء في السوق، و أفضل طريقة لمواكبتهم هي إستيعاب مثل هذه التغييرات و إتباع الإتجاه العام، و تغيير استراتيجياتك لتعكس هذا.

تعرف على الطرق السليمة ل: ادارة رأس المال

4. إستمر في تعليم نفسك

إن أفضل طريقة لتعلم نظام ادارة المخاطر المالية في الفوركس و تصبح متداول فوركس فعّال و ناجح هي معرفة كيفية عمل السوق. ومع ذلك، كما ذكرنا سابقًا، فإن السوق يتغير بإستمرار، لذلك إذا كنت تريد النجاح في الفوركس، فعليك أن تكون على إستعداد دائمًا لتعلم أشياء جديدة و تحديث نفسك عن تغييرات السوق.

5. إستخدم البرامج المساعدة

للتقدم في الفوركس، قد ترغب في إستخدام بعض برامج التداول التي يمكن أن تساعدك في تسوية إختياراتك. و مع ذلك، فإن هذه الأنظمة ليست مثالية ، لذلك فمن الأفضل إستخدامها كأداة إستشارية، و شيء يمكن الرجوع إليه بدلاً من إستخدامه كأساس لإتخاذ القرارات التجارية.

6. الحد من استخدام الرافعة المالية

قد يكون من المغري للغاية إستخدام الرافعة المالية لتحقيق أرباح كبيرة. و مع ذلك، يمكن أن يجعل ذلك من السهل بالنسبة لك خسارة نسبة ضخمة من رأس مالك أيضًا. لذلك لا تعتمد إستخدام الرافعات المالية العملاقة. كل ما يتطلبه الأمر هو تغيير سريع واحد في إتجاه السوق، و يمكنك بسهولة مسح حسابك التجاري بالكامل. ادارة المخاطر في الفوركس ليست صعبة الفهم و التطبيق. الجزء الصعب هو وجود ما يكفي من الإنضباط الذاتي للالتزام بقواعد خطة ادارة المخاطر هذه عندما يتحرك السوق ضد صفقاتك.

تحتاج أن تقرأ أيضاً عن: العامل النفسي في التداول

إن كان لديك أي استفسار، بامكانك ترك تعليق عبر أداة فيسبوك للتعليقات أدناه وسيتم الرد عليك في أقرب فرصة، في حال أعجبتك مقالاتنا، بالامكان الاشتراك في نشرتنا البريدية في الأسفل أو متابعتنا عبر حساباتنا في منصات التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا أولاً بأول.

مقالات ذات صلة بكلمات مفاتيح


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق