fbpx
مقالات تعليمية

إدارة رأس المال في التداول وسوق الفوركس

ادارة المحفظة الاستثمارية وادارة راس المال في التداول

إدارة رأس المال وأهميتها

يتطلب تداول الفوركس بنجاح الكثير من الصبر، التعليم المناسب، والتكيف السريع مع تغيرات السوق، وعدد من الوصفات الأخرى. كما هو الحال دائمًا، للنجاح في التداول، ستحتاج إلى خطة تداول كاملة. ستخبرك خطة التداول الكاملة عن موعد الدخول، موعد الخروج، وأي زوج من العملات سيتم تداوله، و اهداف الادارة المالية الحكيمة لحسابك الخاص! تعد وظائف الادارة المالية ذات أهمية بالغة في عالم التداول – ولكنها جزء فقط من الصورة الكاملة.

سوف تنصحك هذه المقالة حول كيفية ادارة المال المخصص للتداول في اسواق المال العالمية سواء على العملات الأجنبية او غيرها من الأدوات المالية .

كيفية إدارة رأس المال عند التداول في الفوركس

أولاً: قرر حجم رأس المال الذي تنوي إستثماره

و بعبارة اخرى قرر حجم رأس المال الذي تنوي المخاطرة به, و إحسب المخاطر التي تنطوي عليها تجربتك في التداول. إذا كانت فرص الربح أقل مقارنةً بالخسارة المحتملة، فعليك بالتوقف عن التداول. قد ترغب في إستخدام حاسبة التداول لقياس المخاطر بشكل أكثر فعالية. تنطلق العديد من الجوانب المهمة في ادارة المال من هذه النقطة الأساسية.

على سبيل المثال، سيكون حجم رأس مالك الإجمالي للمخاطرة عاملاً أساسياً لتحديد الحد الأعلى لحجم صفقاتك. قد يعتبر أنه من الحكمة عدم المخاطرة بأكثر من 2٪ من رأس المال الإجمالي في أي صفقة تداول على حسابك. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك دائمًا تطبيق إدارة المخاطر في استراتيجيتك، للتأكد من أنك تدير حسابك بفعالية و تقلل من إحتماليات الخسائر.

ثانياً: تجنب الاستخدام المُفرط للرافعة المالية

التداول المُفرط عالي التكرار ربما يكون أكبر خطأ قد ترتكبه كمتداول جديد. إذا كانت سلسلة صغيرة من الخسائر ستكون كافية لإستئصال معظم رأس المال المخاطر به، فهذا كافي لك ليتوضح بأن كل صفقة تنطوي علىها مخاطر كبيرة. من الطرق الجيدة لإستهداف المستوى الصحيح من المخاطرة هو تقييم حجم صفقتك مقارنة بمستوى تقلب زوج العملات الذي تتداوله. تذكر دائما أن زوج العملات الأكثر تقلبًا تتطلب صفقات أصغر مقارنةً بزوج العملات الأقل تقلبًا.

ثالثاً: قم بوضه خطة تداول مدروسة بعناية

ضع لديك خطة تداول فوركس و تمسك بها في جميع الحالات. ستتضمن خطتك استراتيجيات إدارة المخاطر و الإدارة المالية الخاصة بك. سوف تساعدك خطة التداول على الحفاظ على عواطفك تحت السيطرة، كما تمنعك من الإفراط في التداول. من خلال هذه الخطة، يتم تحديد استراتيجيات الدخول والخروج الخاصة بك بوضوح – و ستمكنك أن تعرف متى تجني أرباحك أو توقف خسائرك دون أن تشعر بالخوف أو التردد. هذا يجلب الإنضباط في تداولاتك، وهو أمر ضروري لنجاح الادارة المالية في الفوركس.

هذا لا يرتبط مباشرة مع الأصول المالية. في الواقع، يتعلق الأمر بشكل أكبر بتطوير نهج منضبط تجاه التداول يساعد في تفعيل مهام الادارة المالية.

رابعاً: حدد نقاط الخروج قبل الدخول في الصفقة

فكر في المستويات التي تستهدفها في الإتجاه المرغوب، و ما هو مستوى الخسارة المعقول لتصمد في حال إنعكس السوق الى الجانب السلبي. حدد حجم صفقتك بحكمة, إن القيام بذلك سيساعدك على الحفاظ على إنضباطك في حالات إشتداد التداول. سوف يشجعك أيضًا على التفكير بالمخاطر المصحوبة مقابل الأرباح المنتظرة. و تعد طريقة جيدة لتطبيق مهام الادارة المالية على حسابك.

رابعاً: ادارة مخاطر التداول بالالتزام بأوامر وقف الخسارة وجني الأرباح

يعد إستخدام أوامر وقف الخسارة لكل صفقة تداول تقوم ببدءها بمثابة خطوة بداية جيدة لدعم مهام الإدارة المالية. أوامر وقف الخسارة تحمي إستثماراتك من التحولات غير المتوقعة في السوق. نظرًا لوجود إحتمال للخسارة دائمًا، قم بتعيين أمر وقف الخسارة لأي صفقة تقوم بفتحها بحيث لا يتجاوز أكثر من 2٪ من رصيد حسابك الخاص بالتداول. دعنا نقول أن لديك رصيد تداول بقيمة 20,000 دولار. يجب أن يكون أمر وقف الخسارة المحدد من قبلك حوالي 40 نقطة للصفقة، بحيث إذا إتجهت الصفقة ضدك، كل ما ستخسره عند وقف الخسارة سيكون 80 دولارًا.

تعتمد استراتيجية ادارة المال الجيدة في الفوركس على البقاء و الإستمرار. تذكر دائمًا أن البقاء على قيد الحياة هو الأولوية وأن الربح يأتي لاحقًا. واحدة من التقنيات المهمة للإدارة المالية في الفوركس تنطوي على تجنب الخسائر العالية. يمكن تحقيق ذلك بإستخدام أوامر وقف الخسارة التي تعتبر أفضل طريقة وأكثرها كفاءة. حاول دائمًا تجميع ربحك أولاً بأول. و إذا وجدت أنك دائماً تخسر عندما تحدد أوامر وقف الخسارة المختلفة، ربما عليك التسائل قليلاً في السبب! قم بتحليل نقاط الوقف التي وضعتها وأنظر كم منها كانت مفيدة بالفعل و حاول أن تستنبط ما إذا كنت تحتاج بأن تضع نقاطاً أفضلاً منها في المرات القادمة ربما على مستويات مختلفة.

على الأقل، يجب عليك إستخدام وقف بديهي إذا كنت لا ترغب في إستخدام أمر فعلي في السوق. يمكنك أيضاً وضع تنبيهات على الاسعار فذلك مفيد أيضا. يمكنك أيضًا إعداد تنبيهات الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني من خلال المنصة المطوّرة MetaTrader 4 Supreme Edition.

ملاحظة: تساعدك عمليات إيقاف الخسائر على تحدد حجم الخسارة و ليس احتمالية حدوثها. و تكون مفيدة بشكل خاص عندما لا تكون قادرًا على مراقبة السوق طوال الوقت.

أوامر التداول صمام أمان المتداول في سوق الفوركس
يجب تحديد أوامر التداول المختلفة بدقة، والإلتزام بها وعدم تغييرها فهي من أهم أدوات إدارة رأس المال

خامساً: عدم المخاطرة بأكثر من 5% من قيمة المحفظة الإستثمارية في صفقة واحدة

تحديد النسبة المعرضة للمخاطرة من رأس المال في الصفقة الواحدة Risk%: وهي نسبة الأموال المعرضة للفقدان من الحساب في حالة خسارة صفقة واحدة والتي يمكن أن يتحملها المتاجر.

تختلف تلك النسبة من متاجر إلى آخر،  ولكن يفضل أن تكون النسبة كالتالي:

  • 1% إلى لمتاجر المدى القصير.
  • 3% المتاجر المدى المتوسط.
  • لا تزيد عن 5% لمتاجري المدى الطويل..

فعلى سبيل المثال:

إذا كان حجم الحساب 10,000$ وقد قمت بتحديد نسبة المخاطرة 2% إذا فإن حجم الأموال المعرضة للخسارة تحسب كالتالي:

  • حجم الأموال المعرضة للخسارة = ((النسبة المحددة ÷ 100) × حجم الحساب)
  • حجم الأموال المعرضة للخسارة = ((2 ÷ 100) × 10000 دولار) = 200 دولار.
إن كان لديك أي استفسار، بامكانك ترك تعليق عبر أداة فيسبوك للتعليقات أدناه وسيتم الرد عليك في أقرب فرصة، في حال أعجبتك مقالاتنا، بالامكان الاشتراك في نشرتنا البريدية في الأسفل أو متابعتنا عبر حساباتنا في منصات التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا أولاً بأول.

مقالات ذات صلة بكلمات مفاتيح


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق