fbpx
تداول الأسهمتعليم تداول الفوركس

طريقة الاستثمار في الأسهم للمبتدئين

التداول وطريقة الاستثمار في الاسهم السعودية

يمكن للبورصة أن تكون منجم ذهب بالنسبة للمستثمرين، إذ إنه إذا كنت بارعا في المضاربة عبر الإنترنت فإنك سوف تقتنص الفرص الجيدة وتحسن أخذ القرارات. وتقول مجلة “إمبرندياندو إيستورياس” الإسبانية إنه بفضل الإنترنت أصبح تقييم سوق المال أمرا في غاية السهولة، فأثناء جلوسك في منزلك يمكنك من خلال الهاتف الذكي الاستثمار في البورصة عبر الإنترنت، وشراء الأسهم دون القيام بجهد يذكر، ومتابعة نشاط الشركات وارتفاع وانخفاض الأسعار، وهنالك العديد من تطبيقات الهاتف والمواقع التي تقدم هذه الخدمات.

لكن رغم أن الاستثمار في الأسهم عبر الإنترنت أمر سهل فإن كسب الأرباح ليس دائما أمرا مضمونا. ولا يخفى على أحد أن سوق الأسهم هو مجال يتسم بالتعقيد والتقلب والغموض، وذلك بسبب الخطورة التي تواجهها الاستثمارات، خاصة مع العولمة ووجود الإنترنت، حيث أصبحت حركة الأسعار والأسهم تتغير بشكل أسرع. ولهذا، فإن كل من يريد الاستثمار في البورصة يحتاج لأن يفهم هذا المجال ويتعلم أسسه، ليكون قادرا على كسب أرباح من استثماراته.

سهم أرامكو: التحركات الحالية والتوقعات المستقبلية

ما هي الاسهم؟

الاستثمار في الاسهم هي واحدة من أنواع الاستثمار الأربعة الرئيسية بجانب استثمارات النقد و السندات و استثمارات الملكية، و تنطوي على مخاطر، لكنها يمكن أن تقدم عوائد اعلى، في هذه المقالة سنتعرف على ماهية الاسهم و كيفية الاستثمار في سوق الاسهم فيها و المخاطر التي تنطوي عليها. السهم هو نصيب أو حصة يمثل وحدة ملكية صغيرة في شركة، فإذا قمت بشراء أسهم في إحدى الشركات، تكون بذلك قد امتلكت حصة معينة من ملكية هذه الشركة.

يمكنك امتلاك الأسهم بنفسك (الاستثمار المباشر) أو يمكنك ان تجمع أموالك مع اموال أشخاص آخرين و تضمهم في استثمار جماعي (صناديق الاستثمار). تقوم صناديق الاستثمار بشراء مجموعة من الاسهم يتم اختيارها و إدارتها بواسطة مدير الصندوق، إذا وضعت أموالك في الصندوق، فلا يتعين عليك القيام باختيارات استثمارية فردية.

عندما تمتلك الاسهم مباشرة فإنك تصبح أحد المساهمين في الشركة، مما يعني عادة أن لديك الحق في التصويت على بعض قرارات الشركة، هذا لا يحدث إذا كنت تستثمر في صندوق استثماري. يتم شراء الاسهم و بيعها في البورصة او سوق الاوراق المالية.

اقرأ أيضاً: أيهما أفضل التداول في الأسهم أم العملات

كيف يعمل سوق الاسهم

لا بد من فهم طبيعة الاستثمار في سوق الاسهم أولا، فالاستثمار في الأشياء التي تجهل تفاصيلها تكون طريقاً إلى الخسائر والمخاطر المالية، فما أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل الاستثمار في الاسهم؟ الاستثمار في الاسهم يعني شراءها و الاحتفاظ بها لفترة من الوقت لتحقيق مكاسب مالية، و يتم كسب المال من الأسهم بطريقتين:

  1. إذا حققت الشركة نموا و أصبحت ذات قيمة فستزداد قيمة اسهمها، ونتيجة لذلك ستحقق مكسبا بارتفاع قيمة استثماراتك في هذه الشركة.
  2. توزع بعض الشركات ارباحا كل عام لفائدة حاملي اسهمها، و تسمى توزيعات الارباح النقدية.

إذا اشتريت أسهمًا في شركات كبيرة و طويلة الأجل، ستحصل على توزيعات ارباح لكن دون نمو سريع في قيمة الاسهم. الأسهم المُوزِّعة للارباح جيدة إذا كنت مستثمراً على المدى الطويل وتسعى لدخل ثابت لا إلى زيادة كبيرة في أسعار الأسهم. أما الشركات الصغيرة في الغالب لا تقوم بتوزيع أرباح سنوية على حاملي اسهمها، يكون لدى هذه الشركات فرصة أكبر للنمو بسرعة مما يمنح نسبة نمو اكبر لراس المال المستثمر، و لكن قد تكون نسبة المخاطرة أعلى.

طرق الاستثمار في سوق الاسهم

كيف تبدأ الاستثمار في سوق الاسهم ؟ يمكن الاستثمار في سوق الاسهم إما على مستوى فردي بشكل مباشر او من خلال صناديق الاستثمار :

1. شراء وبيع الأسهم:

إذا كنت تفضِّل شراء و بيع الاسهم بشكل بشكل فردي، و الاعتماد على نفسك كليّا (يمكنك الاستعانة بخبير أو مستشار مالي بشكل مستمر). أمامك ثلاث خيارات للاستثمار المباشر:

  • وسيط عبر الانترنت
  • سمسار بورصة تقليدي
  • مستشار مالي أو مدير استثمارات حيث يمكنك أن تطلب منه شراء أو بيع الاسهم نيابة عنك، وسيقومون بذلك طبعا عبر وسيط او سمسار.

تعرف على طريقة الاستثمار في الأسهم السعودية من خلال بوابة المستثمرين في تداول

2. الاستثمار من خلال صندوق استثماري:

في استثمار جماعي يضع الكثير من الناس أموالهم في صندوق استثماري، و يتم استثمارها في الأسهم أو اصول اخرى، مثل السندات او الاستثمارات النقدية أو الممتلكات الاستثمارية التي يختارها مدير صندوق محترف. يمكنك الاستثمار في صناديق الاستثمار إما خلال البنوك أو مدير الصندوق أو مستشار مالي أو سمسار تقليدي أو وسيط عبر الإنترنت.

تعرف أيضاً على: “التحليل الأساسي للأسهم و كيفية شراء أسهم في البورصة الأمريكية و أفضل شركات تداول الأسهم الأمريكي

إن كان لديك أي استفسار، بامكانك ترك تعليق عبر أداة فيسبوك للتعليقات أدناه وسيتم الرد عليك في أقرب فرصة، في حال أعجبتك مقالاتنا، بالامكان الاشتراك في نشرتنا البريدية في الأسفل أو متابعتنا عبر حساباتنا في منصات التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا أولاً بأول.

مقالات ذات صلة بكلمات مفاتيح


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق