fbpx
التحليل الأساسي

تعلم التحليل الأساسي للأسواق المالية

التحليل الاساسي للعملات - تعلم التداول

مقدمة حول التحليل الأساسي لسوق الفوركس

التحليل الأساسي للأسواق المالية :

يعرف التحليل على انه، طريقة لتحليل الأسواق المالية (الفوركس – الأسهم والخ) من خلال تحليل القوة الاقتصادية للدولة (للشركة في حالة الحديث عن الأسهم) والعوامل السياسية وأخيرا الاجتماعية.

حيث ان، العوامل الاقتصادية، السياسية والاجتماعية تؤثر على قوة العرض والطلب، بالتالي تؤثر على سعر العملات الأجنبية والأسهم وتحدد القيمة العادلة لهم.

إذا كانت العوامل الاقتصادية جيدة ولا توجد مشاكل سياسية قوية فماذا يمنع عملة دولة من الارتفاع؟ وأيضا إذا كانت هناك شركه تحقق أرباح شهرية قوية ولديها أصول ثابته وتحقق معدلات نمو قوية ماذا يمنع سهمها من الارتفاع؟

نشأ التحليل الأساسي منذ مع بداية الأسواق المالية حيث كان يرغب المتداول دائما وابدا في التعرف على اساب ارتفاع او انخفاض السلع التي يتداول عليها.

ويعتبر كتاب تحليل الأوراق المالية للكاتبين ديفيد دود وبنيامين جرهام من أوائل الكتب التي تحدثت عن التحليل الأساسي وكيفية التداول بناء عليه.

كنا قد تحدثنا سابقاً عن التحليل الفني وفي هذا المقال سنتناول التحليل الأساسي بشيء من التفصسل.

ما هو التحليل الأساسي للعملات؟

يعتمد التحليل الاساسي من طرق تحليل الفوركس, على تحليل الأخبار العالمية الإقتصادية, السياسية, الإجتماعية و كذلك البيانات السوقية و الإقتصادية المختلفة, مثل, أسعار الفائدة, الناتج المحلي الإجمالي, تقارير البيع بالتجزئة, تقارير الوظائف و البطالة, مستويات التضخم و المزيد منها. يعتمد التحليل الأساسي على الافتراضات للمدى القصير، بأن الأسعار ستتحرك و تتفاوت مع هذه التصريحات و الأخبار، ولكنها في النهاية سوف تعود إلى السعر “الصحيح”. و تكون فرصة التداول هي بالضبط الفترة التي تحدث فيها هذه التحركات صعود و نزولاً أو العكس.

ن الرسم البياني للأسعار له أهمية قليلة في التحليل الاساسي لسوق الفوركس. بدلا من ذلك، يستخدم المؤشرات الاقتصادية، بما في ذلك أسعار الفائدة و معدلات التضخم، أو نسب الميزان التجاري. يعتمد التحليل الاساسي على الافتراضات القائمة على ان في المدى القصير، قد تكون أسعار الأسواق المالية غير دقيقة و صحيحة تماماً، ولكنها في النهاية سوف تعود إلى السعر “الصحيح”. و ان فرصة التداول هي بالضبط تلك الفترة في التصحيحات المسارية للأسعار.

بشكل عام، لا يعتبر التحليل الاساسي لسوق الصرف الأجنبي الأداة التي توفر لك نقاط دخول وخروج دقيقة للتداولات. ومع ذلك، فإن المتداولين المطلعين قادرون على التنبؤ بحركات السوق معه على المدى الطويل.

ادوات التحليل الأساسي

1. المفكرة الاقتصادية

ربما لاحظت أنه من الناحية العملية للغاية لمتداول الفوركس المتوسط، فإن التقارير الإخبارية هي التي تنتج حركات في الأسواق. كيف و لماذا يحدث هذا؟ هناك العديد من المؤشرات الاقتصادية التي يلاحظها الخبراء الماليون لأنها يمكن أن توفر تلميحات حول صحة الإقتصاد.

تم العثور على هذه المؤشرات في تقارير الأخبار و منافذ الأخبار. يتم إصدار بعضها أسبوعيًا ، و يتم إصدار معظمها شهريًا و بعضها فصلياً كل ربع سنة من الزمن مثل الناتج المحلي الإجمالي. يمكنك تتبع هذه الإعلانات و التطورات من خلال المفكرة الاقتصادية للتداول الخاص بنا. الآن دعنا نقارن التحليل الفني والأساسي بتكرار تحديثات البيانات.

في حالة التحليل الأساسي لتداول العملات، تصل البيانات الجديدة كل ثانية في شكل عرض أسعار على الرسم البياني، في حين يتم نشر المؤشرات الأساسية مرة واحدة في الأسبوع على الأكثر. يتدفق رأس المال تدريجياً من البلدان التي تتراكم فيها بمعدل أبطأ، مقارنةً بالبلدان التي يمكن أن تتراكم فيها هذه البيانات الإقتصادية بمعدل أسرع.

هذا كل ما له علاقة في قوة أي إقتصاد. إذا كان من المتوقع أن يظل الإقتصاد قويًا، فسيظهر كمكان جذاب للاستثمار الأجنبي، لأنه من المرجح أن ينتج عوائد أعلى في الأسواق المالية حول. إطلع على مقالتنا لتتعرف على أهم الفرص في الأسواق المالية لعام 2019

بعد المرور بهذه الفكرة، من أجل الاستثمار، يتعين على المستثمرين أولاً تحويل رؤوس أموالهم إلى عملة البلد المعني. شراء المزيد من هذه العملة سيدفع الطلب في السوق، و يجبر العملة على الإرتفاع. لسوء الحظ، فإن الإقتصاد ليس بهذه البساطة فقط، و لهذا السبب فإن أمثلة الإقتصادات السليمة التي تظهر عملات ضعيفة لا تُعرف تاريخياً بالضبط. العملات ليست مثل أسهم الشركات كما ذكرنا سابقاً، و التي تعكس بشكل مباشر صحة الإقتصاد.

التقويم الإقتصادي يوضح نتائج المؤشرات الإقتصادية المختلفة
المفكرة الإقتصادية هي جوهر عملية التحليل الأساسي لأسواق المال

كيف يمكن نتائج المؤشرات وقت صدورها؟

عندما يتم إصدار التقارير الاقتصادية، سيبحث المتداولون و المستثمرون عن علامات القوة أو الضعف في الاقتصادات المختلفة. إذا كان ميول السوق قبل صدور الأخبار و تميل في إتجاه معين, و تغير السعر قبل الإصدار يعرف باسم “التسعير في السوق” أو “Priced in Maret”. غالبًا ما يتسبب هذا في ضجة بسيطة عند إصدار البيانات الفعلية.

على العكس من ذلك، عندما يكون السوق غير متأكد – أو تختلف نتائج البيانات عما كان متوقعًا – قد يحدث تقلب حاد في السوق. هذا هو السبب في أن تجار الفوركس المبتدئين يُنصحون عمومًا بالإبتعاد عن تداول الأخبار عند ممارسة التحليل الأساسي.

2. البنوك المركزية

البنك المركزيّ (بالإنجليزيّة: Central Bank) هو منظمة مستقلة تُلزمها حكومة الدولة بإدارة الوظائف المالية الرئيسية، مثل إصدار عملة الدولة، والمحافظة على قيمتها النقديّة، والمساهمة في تنظيم كمية عرض النقد، ومُتابعة كافة العمليات الخاصة بالمصارف التجارية ويُعرَّف البنك المركزيّ بأنه المصرف الوطني للدول، ويساهم بتقديم مجموعة من الخدمات المصرفية والمالية لحكومة الدولة التي يتبع لها، ويهتمّ بمتابعة نظام البنوك التجارية، وتنفيذ السياسات المالية والنقدية الخاصة بالحكومة.من التعريفات الأخرى للبنك المركزيّ هو بنك يهتم بوضع الخُطط الماليّة لحكومة الدولة، ويُساهم بتنفيذها، ويتحكم بالأموال ضمن القطاع الاقتصادي.

اقرأ أيضاً:

أيهما أفضل لتحليل سوق المال، التحليل الفني أم التحليل الأساسي؟

لمحت تعريفية شاملة عن سوق الأسهم السعودي

إن كان لديك أي استفسار، بامكانك ترك تعليق عبر أداة فيسبوك للتعليقات أدناه وسيتم الرد عليك في أقرب فرصة، في حال أعجبتك مقالاتنا، بالامكان الاشتراك في نشرتنا البريدية في الأسفل أو متابعتنا عبر حساباتنا في منصات التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا أولاً بأول.

مقالات ذات صلة بكلمات مفاتيح


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق