fbpx
مقالات تعليمية

أسباب ارتفاع وانخفاض سعر العملة والعوامل المؤثرة في سعر الصرف

كيف ترتفع قيمة العملة وكيف تنخفض

ما هي أسباب ارتفاع وانخفاض سعر العملة؟

دائماً ما نسمع أن عملة ما انخفضت أو ارتفعت أمام الدولار واليورو، دون أن نعرف السبب الحقيقي وراء ذلك، لكننا نعتقد أن الأمر ينحصر فقط بالأسباب الاقتصادية لهذا البلد، في حين إن هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تغيير سعر صرف أو سعر العملة مقابل العملات الأخرى، وعلى رأس تلك الأسباب هو محافظة العملة على قوتها الشرائية.

ويمكن ملاحظة انخفاض العملة أو ارتفاعها بحسب خبراء في الاقتصاد تحدثوا لأورينت نت، من عدة مؤشرات حيث يعتبر التضخم أهم العوامل لمعرفة القوة الشرائية والتذبذب الكبير في سعر الصرف والاتجاه العام لمؤشر العملة المحلية دليل على توجه العملة انخفاضا أو صعوداً، إضافة إلى أن مؤشر سعر الفائدة للبنك المركزي وقراءة البيانات التاريخية والحالية أيضاً يقود الى أين ستتجه العملة في تداولاتها. 

أولاً: تأثير عامل العرض والطلب على سعر الصرف

فالزيادة في الاصدار النقدي وتزايد كمية النقود تؤدي الى ارتفاع المستوى العام الاسعار وهذا يجعل السلع المحلية أقل قدرة على منافسة سلع الدول الاخرى وهو ما يؤدي لزيادة كمية الواردات وانخفاض كمية الصادرات، مما يعمل على زيادة الطلب على العملات الاجنبية وانخفاض الطلب علي العملة المحلية وهذا يؤدي لانخفاض سعر الصرف للعملة المحلية مقابل ارتفاع سعر الصرف للعملات الاجنبية.

تعرف أيضاً على مفهوم التضخم وتأثيراته.

ثانياً: سعر الفائدة

إن زيادة عرض النقد يترتب عليه انخفاض أسعار الفائدة المحلية مما يؤدي لهجرة رؤوس الاموال المحلية للخارج، وذلك للاستفادة من الفارق بين سعرالفائدة المحلى والعالمي ونظرًا لعدم تأثر أسعار الفائدة العالمية بتغيرات اسعار الفائدة المحلية بسبب صغر حجم الاقتصاد المحلي وهذا سيؤدي الى زيادة الطلب المحلي على العملات الاجنبية وبالتالي انخفاض سعر صرف العملة المحلية مقابل العملة الاجنبية. إن الزيادة في أسعار الفائدة الحقيقية ستعمل على تحفيز رأس المال الخارجي للانسياب في الداخل مما يؤدي الى رفع سعر صرف العملة المحلية في سوق الصرف الاجنبي.

ثالثاً: التضخم المحلي والعالمي

فتأثير ارتفاع مستوى الاسعار المحلية مقارنة بمستوى الاسعار العالمية يؤدي الى زيادة الواردات وزيادة الطلب على العملة الاجنبية وانخفاض كلا من الصادرات وعرض النقد الاجنبي مما يدفع سعر الصرف الاجنبي للارتفاع ومنه يمكن اعتبار ان المستوى العام للاسعار من اهم العوامل المؤثرة لتحديد سعر الصرف وتقلباته.

رابعاً: ميزان المدفوعات

تعتبر حلقة الوصل التي تعكس علاقة البلد بالعالم الخارجي . وهناك علاقة وثيقة بين ميزان المدفوعات وسعر الصرف المعتمد لدى الدولة  فسعر الصرف يلعب دورًا هامًا في تحقيق التوازن في ميزان المدفوعات ففي حالة ارتفاع سعر صرف العملة المحلية مقابل العملة الاجنبية فان ذلك يحدث  خللاً في ميزان المدفوعات عن طريق تأثيره على الميزان التجاري وذلك من خلال تأثير ارتفاع سعر الصرف على صادرات وواردات الدولة. يعتبر ارتفاع سعر صرف العملة المحلية مقابل العملات الاجنبية له أثر إيجابي على واردات الدولة وذلك سبب انخفاض أسعار تلك الواردات على المواطنين في الدولة المحلية بسبب ارتفاع سعر صرف عملتهم .

أما ارتفاع سعر صرف العملة المحلية يؤثر على صادرات الدولة بالسلب نظرًا لارتفاع سعر السلع المحلية في الاسواق الاجنبية حيث يصبح المواطن الاجنبي يدفع اكثر من اجل الحصول على السلع المحلية وهو ما يؤثر سلبا على صادرات الدولة ، ويتوقف تأثير سعر الصرف على ميزان المدفوعات على مرونة الطلب المحلية للسلع والخدمات المستوردة وكذلك على مرونة الطلب الاجنبي على صادرات الدولة المحلية من السلع والخدمات .

فكلما كان الطلب اكثر مرونة كلما كان اثر سعر الصرف على ميزان المدفوعات اكبر وكلما كانت المرونة منخفضه فيكون بمعدل التغير المطلوب في سعر الصرف للقضاء على اختلال ميزان المدفوعات.

لماذا الدولار الأمريكي ليس أغلى عملة في العالم؟

الاقتصاد الأمريكي هو أكبر اقتصاد على مستوى العالم لكن لماذا لا يعتبر الدولار هو العملة الأكثر قيمة؟ نجد أن الجنيه الإسترليني واليورو الأوروبي أغلى من الدولار.

تحاول الدول المحافظة على أسعار الصرف لاعتبارات ترتبط بشكل أساسي بحركة التجارة العالمية، على سبيل المثال نرى أن الصين واليابان تحاولان الإبقاء على أسعار الصرف منخفضة، لأن هذين الإقتصادين يعتمدان بشكل أساسي على الصادرات.

لدى الدولة هامش تتحرك فيه للتحكم نوعا ما في سعر الصرف من خلال مجموعة من السياسات مثل التحكم في أسعار الفائدة ومعدلات التضخم والسياسات التسهيلية أو التشديدية وغيرها من الأمور الأخرى.

لمعلومات أكثر تحتاج أن تقرأ تأثير سعر الفائدة على قوة العملة والعلاقة بين سعر الفائدة والتضخم

قيمة العملة الأميركية "الدولار" ليست هي الأقوى
توجد مجموعة من العملات الأخرى الأقوى من الدولار الأميركي، وهذا يرجع للأسباب المختلفة التي تؤثر على قيمة العملة

كيف تقاس قوة العملة

العوامل السابقة تقدم إجابة واضحة لسؤال كيف تقاس قوة العملة وكيف يتم تحديد قيمة العملة؟ يستطيع المهتمون من خلال متابعة المؤشرات الاقتصادية والإستقرار في الظروف السياسية والأمنية والإجتماعية أن يتعرفوا على أسباب ارتفاع وانخفاض سعر العملة.

إذا استطاع المتداول أن يتعرف بشكل جيد متى يمكن أن ترتفع قيمة عملة ومتى يمكن أن تنخفض، يستطيع أن ينبي إستراتيجية التداول وأن يؤسس مشروع تجارة عملات ناجح يحقق أهدافه الإستثمارية.

إن كان لديك أي استفسار، بامكانك ترك تعليق عبر أداة فيسبوك للتعليقات أدناه وسيتم الرد عليك في أقرب فرصة، في حال أعجبتك مقالاتنا، بالامكان الاشتراك في نشرتنا البريدية في الأسفل أو متابعتنا عبر حساباتنا في منصات التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا أولاً بأول.

يوسف أحمد

باحث إقتصادي ومحلل للأسواق المالية، طالب دكتوراة في الإقتصاد والعلوم المالية.

مقالات ذات صلة بكلمات مفاتيح


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق