fbpx
مقالات تعليمية

تداول النفط والعوامل المؤثرة على أسعاره

تداول النفط عبر الانترنت

هل لاحظت من قبل كيف يميل النفط الخام إلى إظهار حركة متقلبة في الأسعار؟ هذه التقلبات في الأسعار تجعله مغري بالنسبة للكثيرين عند تداول النفط الخام، خاصة الآن حيث يمكن للمتداولين ببساطة تداول النفط عبر الإنترنت من خلال منصة بسيطة. يستعرض هذا المقال كيف و لماذا تتحرك اسعار النفط، العوامل التي تؤثر على اسعار تداول النفط، وكيف يمكن للمتداولين تداول النفط / خام غرب تكساس، و المخاطر التي تنطوي عليها تداول النفط الخام، و استراتيجيات تداول النفطا لخام.

أساسيات تداول النفط

ما هو النفط الخام؟

النفط الخام هو النفط غير المكرر و الوقود الأحفوري. إنها تتكون من رواسب هيدروكربونية و مواد عضوية أخرى، و يمكن تكريرها لإنتاج منتجات قابلة للإستخدام مثل البنزين و الديزل و البتروكيماويات (مثل البلاستيك) و الأسمدة و حتى الأدوية. النفط عنصر أساسي و حاسم في الاقتصاد العالمي، و لهذا السبب كان له تأثير كبير على حياتنا اليومية، و لهذا يتتبعه عن كثب خبراء الاقتصاد و الشركات و المتداولين على حد سواء.

ماذا يعني (WTI)؟

WTI إختصار من (West Texas Intermediate) أو خام غرب تكساس بالعربية. هذا واحد من اثنين من المعايير الأكثر شهرة و معروفة لتداول النفط على MT4. والثاني هو خام برنت.

ما هو خام برنت؟

يشير خام برنت إلى خام بحر الشمال برنت، و هو ثاني أكثر مؤشر شعبية لتداول النفط. مثل خام غرب تكساس الوسيط، يعمل خام برنت أيضاً كمعيار لأسعار النفط.

يتم استخراج النفط الخام برنت في الغالب من بحر الشمال والمكرر في شمال غرب أوروبا. برنت هو نوع الزيت الرئيسي في أوروبا وشمال إفريقيا.

ما هي سلة أوبك؟

بعد خام غرب تكساس الوسيط و برنت، أصبح نفط أوبك لاعباً مهمًا آخر في سوق النفط العالمي. أوبك ، أو منظمة الدول المصدرة للنفط، هي واحدة من اللاعبين الرئيسيين في صناعة النفط.

نفط أوبك هو مزيج من سبعة أنواع مختلفة من النفط الخام، قادمة من المملكة العربية السعودية و نيجيريا و الجزائر و دبي و فنزويلا و إندونيسيا و برزخ المكسيكي. يميل نفط أوبك إلى أن يكون أرخص، و أكثر ظلمة من كلاً من خام غرب تكساس و برينت، لكنه لا يزال مهماً في السوق العالمية.

لأهمية النفط يطلق عليه اسم “الذهب الأسود” وهو يعتبر من أغلى السلع حول العالم، كما أن أسعار النفط تؤثر على الوضع الاقتصادي العام بكافة مستوياته. بدءًا من ميزانية الأسرة وحتى أرباح الشركات، بالإضافة إلى تأثيره على الناتج المحلي الإجمالي للدولة.

يكتسب الِنفط أهميته الكبيرة بكونه محرك للإقتصاد العالمي، حيث يصعب تخيل الحياة بدونه، فالنفط يستخدم في الصناعات الخفيفة والثقيلة وتُستخدم مشتقاته في صناعة المواد الكيميائية والمنسوجات والمنظفات والأدوية وفي كل قطاع من قطاعات النقل العمالية.

ما هي العوامل المؤثرة على أسعار النفط؟

كثيرا ما تتغير أسعار النفط – يوما بعد يوم ، دقيقة بدقيقة. تتأثر الأسعار بمجموعة واسعة من العوامل.

  • الزيادة أو النقصان في المعروض من قبل منتجي النفط.
  • الزيادة أو النقصان في الطلب من قبل مستخدمي النفط و المستوردين.
  • الإعانات لشركات النفط أو شركات الطاقة الأخرى.
  • السياسة الدولية (الاتفاقات المبرمة بين الدول).
  • السياسة الداخلية لمنتج النفط.
  • امدادات النفط في جميع أنحاء العالم.
  • المنافسة من مصادر الطاقة الأخرى.
  • التوترات الجيوسياسية وانعدام الأمن (يميل إلى زيادة الأسعار).
  • استخدام النفط و توقعاته الأساسية.

قد تتساءل كيف يؤثر العرض والطلب على سعر النفط؟ بشكل عام، يؤدي إرتفاع العرض و إنخفاض الطلب إلى انخفاض اسعار النفط، بينما يؤدي إنخفاض العرض و إرتفاع الطلب إلى زيادة الأسعار. و مع ذلك، هناك عاملان رئيسيان يؤثران على أسعار النفط. دعنا نراجعهم.

تحتاج أن تقرأ أيضاً عن: (المضاربة وإدارة رأس مال وإدارة مخاطر عند التداول عبر الإنترنت).

العرض: مستويات إنتاج و مخزون النفط

النفط هو مورد غير موجود في كل بلد، و بالتالي يتركز إنتاج النفط في دول معينة. يتم إنتاج النفط في 100 دولة، أي حوالي نصف العالم. تنتج خمس من هذه الدول 48٪ من إجمالي إنتاج النفط الخام في العالم. وهذا يعطي هذه الدول المنتجة للنفط و المنظمات النفطية مثل (أوبك) المزيد من القوة للسيطرة على سعر العرض.

يمكنهم خفض إنتاجهم من النفط لمنع الأسعار من الانخفاض، أو للمساعدة في زيادتها. يمكنهم زيادة إنتاجهم من النفط إذا كانوا يعتقدون أن السعر جيد (أي ما يكفي من التكلفة) للبيع و جني الأرباح.

الطلب: صحة الاقتصاد العالمي

يزداد الطلب على النفط عندما يكون أداء الاقتصاد العالمي جيدًا، نظرًا لأن المستهلكين يشترون المزيد من المنتجات (حيث يستخدم النفط غالبًا في إنتاج هذه المنتجات)، و تقوم الشركات بشحن و نقل المزيد من السلع (بسبب ارتفاع الطلب)، و تستثمر الشركات بشكل أكبر (لإنشاء سعة كافية)، و في عالم الأعمال، يسافر المستهلكون أكثر للعمل و الترفيه و الإجازات الأخرى. إن ضعف الإقتصاد العالمي له تأثير معاكس، و يقلل الطلب على النفط.

تداول النفط يتأثر بكمية العرض التي تحددها أوبك
تستطيع أوبك التأثير على أسعار النفط من خلال التحكم في كمية الانتاج والعرض

كيف تؤثر الجغرافيا السياسية على سعر تداول النفط

مع إنتاج خمس دول فقط ما يقرب من نصف إجمالي النفط الخام في العالم، يمكن للتوتر في واحدة من هذه الدول أن يسبب مشاكل كبيرة في العرض. على سبيل المثال، قد تؤدي الحرب أو النزاع في منطقة منتجة للنفط إلى تهديد المخزونات أو منشآت الإنتاج أو التنقية، و التي يمكن أن تسبب ارتفاعاً كبيراً في سعر النفط.

بصفتك متداول، هذا يعني أنها فكرة جيدة أن تراقب المناخ الجيوسياسي المحيط بالدول الرئيسية المنتجة للنفط في العالم.

إذا كنت ترغب في محاولة تداول النفط في بيئة تداول خالية من المخاطر، يمكنك القيام بذلك من خلال حساب تداول تجريبي مجاني في واحدة من شركات الوساطة في سوق الفوركس لإختبار الاستراتيجيات الخاصة بك، و صقل مهارات التداول الخاصة بك، و التدرب حتى تكون مستعداً للانتقال إلى الأسواق المباشرة.

اقرأ عن منصات التداول التي تستخدم لتداول النفط عبر الإنترنت

سعر تداول النفط و تأثيره على الإقتصاد

إن حركة اسعار النفط مهمة للغاية في الإقتصاد. عند ارتفاع اسعار النفط، فإنه يرفع التكاليف للمستهلكين مباشرة (النفط في محطة الوقود) و بشكل غير مباشر (المنتجات المصنوعة من النفط، أو تستخدمها الشركات للإنتاج). عند انخفاض اسعار النفط فأنه يشير إلى انخفاض تكاليف المستهلكين.

  • يميل ارتفاع اسعار النفط إلى جعل المنتجات أكثر تكلفة، مما يؤدي بدوره إلى تقييد النمو الاقتصادي، لأنه يخلق احتمالية للتضخم و رفع أسعار الفائدة.
  • يميل انخفاض اسعار النفط إلى جعل المنتجات بأسعار معقولة أكثر، الأمر الذي يحفز بدوره النمو الاقتصادي، لأنه يقلل من إحتمالات التضخم و ارتفاع أسعار الفائدة.
  • قد تؤدي الأسعار المنخفضة للغاية إلى إنخفاض العرض، حيث قد يخفض المنتجون إنتاجهم الحالي أو يوقفوا مشروعات النفط الجديدة.

كثيرا ما تتغير أسعار النفط و تتقلب يوما بعد يوم، دقيقة بدقيقة. لأن الأسعار تتأثر بمجموعة واسعة من العوامل.

استراتيجيات تداول النفط

بعد العثور على وسيط سيمكّنك من المشاركة في تداول اسعار النفط عبر الإنترنت، من الأفضل التفكير في كيفية التداول على اسعار النفط (WTI) من منظور استراتيجي. من الضروري تطبيق الإدارة السليمة للمخاطر عند التداول، و لكن من المهم أيضًا تطبيق استراتيجيات محددة لتداول النفط. يمكن تقسيم معظم أساليب التداول إلى أنماط و أطر زمنية مختلفة.

فيما يلي ملخص للأساليب الرئيسية لتداول عقود فروقات النفط و السلع والأدوات المالية الأخرى:

أساليب التداول

  • التحليل الأساسي: قراءة وتحليل واستخدام البيانات و الأخبار لإجراء تقييمات حول العرض والطلب في المستقبل.
  • التحليل الفني: تحلل هذه التقنية مخططات الأسعار عبر الشموع (أو البارات) و المؤشرات لتحديد إعدادات التداول التي توفر احتمالًا أكبر و منحنىًا إيجابيًا في توقعات اسعار النفط على المدى الطويل.
  • التحليل الموجي: هذه الطريقة تحلل أنماط الأسعار على الرسم البياني لفهم السياق، و هيكل السوق، و ما إذا كانت هناك أي فرص تداول قريبة.
إن كان لديك أي استفسار، بامكانك ترك تعليق عبر أداة فيسبوك للتعليقات أدناه وسيتم الرد عليك في أقرب فرصة، في حال أعجبتك مقالاتنا، بالامكان الاشتراك في نشرتنا البريدية في الأسفل أو متابعتنا عبر حساباتنا في منصات التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا أولاً بأول.

يوسف أحمد

باحث إقتصادي ومحلل للأسواق المالية، طالب دكتوراة في الإقتصاد والعلوم المالية.

مقالات ذات صلة بكلمات مفاتيح


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق