fbpx
تداول الأسهمتعليم تداول الفوركس

معلومات عن شركة أرامكو السعودية

الاستثمار في سهم ارامكو - ما هو سهر ارامكو المتوقع

أرامكو العربية السعودية هي شركة سعودية وطنية تعمل في مجالات النفط والغاز الطبيعي والبتروكيماويات والأعمال المتعلقة بها من تنقيب وإنتاج وتكرير وتوزيع وشحن وتسويق، وهي شركة عالمية متكاملة تم تأميمها عام 1988م، يقع مقرها الرئيسي في الظهران. وتعد أكبر شركة في العالم من حيث القيمة السوقية حيث بلغت قيمتها السوقية 781 مليار في عام 2006م، و7 تريليون دولار في عام 2010 طبقاً لتقدير صحيفة فاينانشال تايمز. فيما رجحت مجلة اكسبلوريشن قيمة أرامكو السوقية في عام 2015 بحوالي 10 تريليون دولار، وبلغ إجمالي أرباح أرامكو 111 مليار دولار خلال عام 2018م، أي ما يعادل أرباح شركة أبل وغوغل وإكسون موبيل مجتمعة بحسب وكالة بلومبيرج التي نشرت الأرباح خلال عام لأول مرة في تاريخ أرامكو استنادا على بيان موديز للتصنيف الائتماني.

اقرأ مقالنا بخصوص الاقتصاد السعودي 2020 ورؤية 2030

  • متى بدأ الاكتتاب في أرامكو؟
    بدأ الاكتتاب في أرمكو بتاريخ 17 نوفمبر 2019 وانتهت فعلياً بتاريخ 4 ديسمبر .
  • ما هو عدد أسهم أرامكو؟
    عدد الأسهم المطروحة للاكتتاب هو 3 مليار.
  • سعر سهم أرامكو عند الاكتتاب؟
    32 ريال سعودي، وهي قيمة تبلغ 3 أضعاف القيمة المتعارف عليها لقيمة أسهم الشركات السعودية الأخرى.
  • كم سهر للفرد في ارامكو؟
    يحق للفرد الاكتتاب في 1500 سهم.

تعرف على التحليل الأساسي للأسهم وتأثيره على أسعارها

تأسيس شركة أرمكو

 تأسست أرامكو السعودية بموجب مرسوم ملكي صدر في عام 1988م، لتحل محل سابقتها شركة الزيت العربية الأمريكية (أرامكو) التي يرجع تأسيسها إلى اتفاقية الامتياز الأساس التي وقعت في عام 1933م والتي بموجبها منحت حكومة المملكة العربية السعودية شركة ستاندرد أويل أوف كاليفورنيا (سوكال، شيفرون حالياً) حق التنقيب عن الزيت في المملكة.

وتعد أرامكو أكبر شركة بترول في العالم من حيث القيمة السوقية حيث بلغت قيمتها السوقية 781 مليار في عام 2005، وفي عام 2010 قدرت صحيفة الفايننشال تايمز الأمريكية قيمة أرامكو السوقية لتتراوح من7 إلى 10 تريليون دولار. وخلال سبعينيات القرن الماضي، اشترت الحكومة السعودية شركة أرامكو على مراحل من الشركات المالكة الأصلية، وهي اتحاد شركات بترول أمريكية، حتى تملّكت جميع أصولها بحلول عام 1980م.

حجم أعمال شركة أرامكو السعودية

وتدير الشركة أكبر احتياطيات مؤكدة للزيت في العالم والتي تبلغ نحو 260 بليون برميل. واكتشفت نحو مائة (100) حقل للزيت والغاز في جميع أنحاء المملكة والمناطق البحرية التابعة لها منذ العثور على الزيت الخام بكميات تجارية لأول مرة في المنطقة الشرقية في عام 1938م. وتحتفظ الشركة بأكبر طاقة إنتاجية احتياطية من النفط الخام في العالم، وهي طاقة جاهزة للاستخدام بغرض المحافظة على استقرار السوق النفطية في حال اضطراب الإمدادات.

وتتولى الشركة إدارة احتياطي مؤكد من النفط الخام التقليدي والمكثفات يبلغ نحو 261.1 بليون برميل،  كما تتولى الإشراف على احتياطيات من الغاز الطبيعي تبلغ 294 تريليون قدم مكعبة قياسية. ويقع المقر الرئيس لأرامكو السعودية في الظهران بالمملكة العربية السعودية، فيما تنتشر مكاتبها وأعمالها في أنحاء المملكة، ويعمل بها أكثر من 61 ألف موظف ينتمون إلى 77 دولة.

كما توجد شركات تابعة ومنتسبة لأرامكو السعودية داخل المملكة وفي الصين ومصر واليابان والهند وهولندا وكوريا وسنغافورة والإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة. وتمتلك أرامكو السعودية أربع مصاف محلية في كل من رأس تنورة، والرياض، وجدة، وينبع. وللشركة مشروعان مشتركان في مجال التكرير في المملكة وهما: شركة مصفاة أرامكو السعودية موبيل المحدودة (سامرف) في ينبع، وشركة مصفاة أرامكو السعودية شل (ساسرف) في الجبيل. وهناك أيضاً مشروع بترورابغ، وهو مجمع متكامل للتكرير والمواد البتروكيميائية، وتمتلك الشركة فيه حصة بالشراكة مع شركة سوميتومو كيميكال ليمتد اليابانية.

الأعمال الدولية لشركة أرامكو السعودية

وعلى الصعيد الدولي، تتشارك إحدى الشركات التابعة لأرامكو السعودية مع شركة شل في مشروع موتيفا انتربرايزز إل. إل. سي في الولايات المتحدة، كما تملك إحدى الشركات الأخرى التابعة لأرامكو السعودية حصة في شركة إس-أويل في كوريا الجنوبية وشركة شوا شل سيكيو كي.كي. في اليابان. وجميعها شركات تكرير وتسويق.

كما أن شركة أرامكو السعودية سينو كومباني هي شريك مع إكسون موبيل، وساينوبك كورب ومقاطعة حكومة فوجيان في مشروعين مشتركين في الصين هما: شركة فوجيان للتكرير والبتروكيميائيات المحدودة، وهو مشروع مشترك للتكرير والبتروكيميائيات، وشركة ساينوبك سينمي (فوجيان) بتروليوم كومباني المحدودة، وهي مشروع مشترك للتسويق.

ويبلغ إجمالي الطاقة التكريرية لمشاريع الشركة العالمية أكثر من  مليوني برميل في اليوم وتعمل على زيادة تلك الطاقة محلياً ودولياً. فعلى الصعيد المحلي، بدأت أرامكو السعودية بأعمال هندسية مبدئية لإنشاء مرفق جديد لتكرير الزيت الخام داخل معمل التكرير الحالي في رأس تنورة لإضافة طاقة تكريرية تصل إلى 000ر400 برميل في اليوم، مما سيرفع طاقة التكرير في المعمل إلى 000ر950 برميل في اليوم. وتدرس الشركة خططاً لبناء مصفاتي تصدير، إحداهما في ينبع مع كونوكو فيليبس، والأخرى في الجبيل مع توتال. وإضافة إلى ذلك، فقد وقعت أرامكو السعودية مذكرة تفاهم مع شركة داو كيميكال كومباني لدراسة تأسيس شركة مشروع مشترك مقترح لإنشاء وتشغيل مرفق عالمي لإنتاج المواد البلاستيكية والكيميائية بالتكامل مع معمل التكرير في رأس تنورة. وفي الولايات المتحدة الأمريكية، يجري حالياً القيام بأعمال توسعة لمصفاة موتيفا في بورت آرثر بتكساس، مما سيزيد طاقتها من 000ر325 إلى 000600 برميل في اليوم ويجعلها أكبر مصفاة في البلاد.

تحتاج أن تقرأ مقالنا عن بورصة تداول وسوق الأسهم السعودي

طريقة شراء والاستثمار في سهم أرامكو
يكمن شراء سهم أرامكو والاستثمار فيه من خلال بورصة تداول

الاكتتاب في شركة أرامكو

بعد تأجيل طرأ على الطرح أكثر من مرة، أعلنت شركة أرامكو في 17 نوفمبر 2019، طرح جزء من أسهمها للتداول العام، وحدّدت سقفًا أعلى لحجم الأسهم الأساسية التي ستُطرح للاكتتاب بمقدار 1.5% من إجمالي أسهم الشركة، وحدّدت فيها فترة الاكتتاب للمُكتتبين من فئات الأفراد والشركات ما بين 17 نوفمبر 2019 حتى 28 نوفمبر لفئة للأفراد، بينما مدّت فترة فئة الشركات إلى 4 ديسمبر 2019. وقُدّر النطاق السعري للسهم الواحد بين 30 ريالًا سعوديًا إلى 32 ريالًا سعوديًا، وكشفت الشركة بأنها ستعلن رسميًّا عن سعر طرح الأسهم النهائي في 5 ديسمبر.

قُسِّم المكتتبون إلى فئتين اثنين، ما بين شريحتي المؤسسات والأفراد، وقد بلغ عدد المُكتتبين من الأفراد خمسة ملايين مُكتتب (يمثلون حوالي 15٪ من إجمالي سكان السعودية)، بينما ضمت شريحة المؤسسات مستثمرين من السعودية، دول مجلس التعاون الخليجي إضافة إلى مستثمرين أجانب. وحسب التقارير الصادرة، باتت اكتتاب أرامكو أكبر طرح عام يشهده تاريخ الأسواق المالية في العالم، فقد تمت تغطية شريحة المؤسسات بواقع 6.2 مرّة بينما تمت تغطية شريحة الأفراد بواقع 1.5 مرة، وبالمُجمل جاءت نتائج الإقبال قياسية بنسبة تغطية 465 في المائة، أي ضعف المستهدف جمعه بواقع 4.6 مرّة، مُتقدّمًا على أكبر الطروحات الأولية التي شهدتها الأسواق العالمية، ما أشّر على ارتفاع الطلب على أسهم الشركة. وقد بلغت قيمة طلبات الاكتتاب ما يعادل 15٪ من الناتج المحلي الإجمالي للسعودية لعام 2018.

اقرأ أيضاً عن: طريقة شراء أسهم في البورصة الأمريكية

ومع انتهاء فترة الاكتتاب، الذي استهدف ما نسبته 1.5 في المائة فقط من رأسمال الشركة (3 مليارات سهم)؛ أصبح اكتتاب أرامكو، أكبر طرح أولي عام في التاريخ، حيث جمع أكثر من 96 مليار ريال سعودي ما يعادل 25.6 مليار دولار أمريكي، مُتجاوزًا الرقم القياسي المُسجّل في عام 2014 لشركة علي بابا الصينية البالغ حينها 25 مليار دولار، لتصبح مجموعة سوفت بنك في الترتيب الثالث بقائمة أكبر الطروحات على مستوى العالم، حيث جمعت أكثر من 21 مليار دولار في عام 2018. وقد نجح طرح أرامكو بجمع حوالي ضعفي إجمالي الأموال التي جُمِعت في كل الطروحات الأولية العامة في السوق المالية السعودية بين عامي 2013-2018 التي بلغت 13 مليار دولار أمريكي، وقد عادل قيمة أكبر ثماني عمليات اكتتاب مجتمعة في دول مجلس التعاون الخليجي البالغة 25.8 مليار دولار.

اقرأ مقالنا بعنوان: الفرق بين تداول العملات والأسهم وأيهما أفضل

إن كان لديك أي استفسار، بامكانك ترك تعليق عبر أداة فيسبوك للتعليقات أدناه وسيتم الرد عليك في أقرب فرصة، في حال أعجبتك مقالاتنا، بالامكان الاشتراك في نشرتنا البريدية في الأسفل أو متابعتنا عبر حساباتنا في منصات التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا أولاً بأول.

يوسف أحمد

باحث إقتصادي ومحلل للأسواق المالية، طالب دكتوراة في الإقتصاد والعلوم المالية.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق