fbpx
تداول الأسهمتعليم تداول الفوركس

معلومات عن سوق الأسهم الأمريكي

معلومات عن بورصة نيويورك وناسداك ومؤشر الداو جونز وستاندرد آند بورز ومؤشر ناسداك

هل تعلم أن أكبر سوقين للأسهم في العالم موجودان في الولايات المتحدة؟ تعد كل من بورصة نيويورك للأوراق المالية و بورصة ناسداك للأوراق المالية موطنا لأكثر الشركات شهرة في سوق الاسهم الامريكي مثل أبل و فيسبوك و جوجل. لم تكن القدرة على الوصول إلى سوق الاسهم الامريكي و التداول به أسهل من أي وقت مضى، و هو أحد الأسباب التي تجعل الأفراد من جميع أنحاء العالم يتوقون إلى تعلم كيفية تداول في السوق الامريكي المثير.

اقرأ أيضاً عن: طريقة شراء أسهم في البورصة الأمريكية و أساسيات المضاربة في الأسهم للمبتدئين

بورصة نيويورك NYSE

تقع في مدينة نيويورك شارع وول ستريت وهي أكبر سوق لتبادل الأوراق المالية في الولايات المتحدة الأمريكية من حيث تعاملاتها (بالدولار وثاني أكبر بورصة من حيث عدد الشركات المدرجة حيث اجتازها سوق نازداك عام 1990, ولكن القيمة السوقية للشركات المدرجة أو ما يعرف بالرسملة السوقية فهي أكبر بخمس أضعاف عن الشركات المدرجة في سوق نازداك).

حيث تضم بورصة نيويورك أسهم لـ 2,764 شركة (مقابل نحو 3200 في بورصة نازداك)، وقيمة سوقية إجمالية لأسهم الشركات فيها بنحو 25 تريليون دولار بنهاية 2006. وقد اندمجت مجموعة بورصة نيويورك مع البورصة الأوروبية يورونكست لتشكيل NYSE Euronext والتي أصبحت بذلك أول سوق عالمي للأوراق المالية.

تحوي بورصة نيويورك على عدة مؤشرات لقراءة القطاعات الاقتصادية كمؤشر الداو جونز الصناعي لأكبر 30 شركة صناعية أمريكية ومؤشر S&P 500 أو ستاندرد اند بورز لأكبر 500 شركة مالية أمريكية.

تعرف على: التحليل الأساسي للأسهم

بورصة ناسداك NASDAQ

مقر ناسداك الرئيسي يقع في مدينة نيويورك، وهي أكبر بورصة تعمل على أساس الشاشات الإلكترونية في الولايات المتحدة الأمريكية مع نحو 3200 شركة مدرجة بها، كما أن متوسط عدد الأسهم المباعة بها يومياً أعلى من أي بورصة أمريكية أخرى. أغلب الشركات المدرجة فيها تكنولوجية وتعدّ المؤشر الرئيسي للسوق التكنولوجي الأمريكي.

تم إطلاق البورصة يوم 8 فبراير 1971 بمئة نقطة، وذلك بأول بورصة تتعامل بالشاشات الإلكترونية وصل المؤشر إلى أعلى مستوى له في تاريخه عام 1999 اقترب من 5000 نقطة، لكن سرعان ما انهار بسبب أزمة الدوت كوم التي ضربت الشركات التكنولوجية وتسببت بركود جزئي، ووصل المؤشر إلى 1000 نقطة وعاد بعدها ليسجل في أكتوبر 2007 أكثر من 2700 لكن المؤشر هبط إلى 1500 نقطة في أكتوبر 2008 بسبب اشتداد أزمة الرهن العقاري.

اقرأ أيضاً: افضل شركات تداول الأسهم الأمريكية و أفضل الأسهم الأمريكية للمضاربة والاستثمار

مؤشرات سوق الأسهم الأمريكي

مؤشر ستاندرد آند بورز S&P 500

ستاندرد آند بورز (S & P) هي شركة خدمات مالية ومقرها في الولايات المتحدة. وهي فرع لشركات مكغرو هيل التي تنشر البحوث والتحليلات المالية على الأسهم والسندات. ولها معرفة جيدا بمؤشراتها في سوق البورصة، كما أنها واحدة من وكالات التصنيف الائتماني الثلاث الكبار، التي تضم أيضا تصنيف كلا من وكالة موديز ووكالة فيتش.

يعود تاريخ الشركة إلى سنة 1860 مع اصدار هنري ڤارنم بور كتابا عن “تاريخ السكك الحديدية والقنوات في الولايات المتحدة”. وكان هذا الكتاب محاولة لجمع معلومات كاملة عن الوضع المالي والتشغيلي لشركات السكك الحديد في الولايات المتحدة. وقد أنشأ هنري ڤارنم مع ابنه وليام هنري شركة H.V. and H.W. Poor Co.، ونشر إصدار تحديث سنوي لهذا الكتاب.

وفي 1906 أسس لوثر لي بليك مكتب الإحصاء القياسي بهدف توفير المعلومات المالية عن شركات خارج نطاق سكك الحديد، واستخدم فيها بطاقات 5″ x‏ 7″ كمعيار احصائي بدلا من نشر الكتاب السنوي، مما يسمح بظهور تحديثات كثيرة التواتر. وقد اندمجت كلا من شركتي بور وستاندرد ستاتيستك مكونة شركة ستاندرد آند بورز وكان ذلك في سنة 1941. وفي سنة 1966 استحوذت مجموعة شركات مكغرو هيل عليها وهي الآن تشمل قطاع الخدمات المالية.

تحتاج أن تقرأ أيضاً عن: سوق الأسهم السعودي ومؤشر تاسي

مؤشر داو جونز Dow Jones

مؤشر الداو جونز أو الداو 30 وهو مؤشر صناعي لأكبر 30 شركة صناعية أمريكية في بورصة نيويورك أنشأ في 26 مايو 1896. وهو أقدم مؤشر في العالم وكان يحتوي على أكبر 12 شركة أمريكية وكانت أول شركاته شركة جنرال اليكتريك، وبدأت أعداد الشركات المدرجة بالتزايد حتى وصل إلى 30 شركة عام 1928، ومن الشركات التي تم إدراجها في المؤشر شركتي شيفرون وبنك أوف أمريكا في 19 فبراير 2008.

اضطرب مؤشر الداو جونز أكثر من مرة متأثرا بالأوضاع السياسية والاقتصادية في العالم، وكان أكبر انهيار له عام 1929 حيث فقد المؤشر ما يقارب ال 50 % من قيمته بسبب الركود الاقتصادي الذي خيم على الولايات المتحدة لمدة اربع سنوات. ولم يعد إلى مستواه الحقيقي الذي كان قبل الازمة الا بعد 20 سنة. وانهار المؤشر أيضا في سنة 1987 حيث فقد 22% في يوم واحد وعاد بعدها للصعود حتى عام 2001 حيث وقعت أحداث الحادي عشر من سبتمبر التي تسببت بخسائر كبيرة للمؤشر وقد وصل إلى أعلى مستوى له في أكتوبر 2007 فوق مستوى 14000 نقطة.

توجد حاليا أكثر من 30 شركة مدرجة من بينها كوكاكولا وماكدونالدز وانتل وايكسون موبيل.

في بداية عام 2008 فقد المؤشر أكثر من 20% وصل تحت مستوى 12000 نقطة بسبب أزمة الرهن العقاري التي أدت إلى انهيار مؤسسات مالية ضخمة وفي شهر أبريل عاود المؤشر الارتفاع ووصل إلى مافوق 13000 نقطة لكنه عاود الانخفاض إلى ادنى مستوى له منذ سبتمبر 2006 ليصل تحت مستوى 11000 نقطة وانهى المؤشر اخر جلسة تداولات في سنة 2008 على ارتفاع لكنه انخفض 32% دون مستوى 9000 نقطة في عام 2008 الذي يعتبر واحدة من اسوا الاعوام في تاريخ المؤشر التي وصل فيها إلى ما يقارب 7550 نقطة وهو ادنى مستوى منذ عدة سنين.

اقرأ أيضاً: الفرق بين تداول الاسهم وتداول العملات

 الرسم البياني لأداء مؤشر الداو جونز خلال شهر مارس 2020
أداء مؤشر الداو جونز خلال شهر مارس 2020

مؤشر ناسداك Nasdaq – ناسداك 100

مؤشر نازداك 100هو مؤشر يتكون من 100 من أكبر الشركات المدرجة في بورصة نازداك ، وهي ثاني أكبر بورصة في العالم بعد بورصة نيويورك من حيث القيمة السوقية. وتتراوح الشركات المدرجة في هذا المؤشر من مجموعة متنوعة من الصناعات مثل التكنولوجيا، والاتصالات، والتكنولوجيا الحيوية، والإعلام، والخدمات. تم حساب نازداك 100لأول مرة في 31 يناير من عام 1985 من قبل نازداك وهو مؤشر الرسملة المرجح وقد كان هذا المؤشر مرجعًا جيدًا للمستثمرين الراغبين في معرفة كيفية أداء سوق الأسهم دون شركات الخدمات المالية، وذلك بالنظر إلى أن المؤشر يستثني الشركات المالية.

كان أكبر هبوط للمؤشر خلال أزمة الدوت كوم التي أصابت القطاع التكنولوجي.

تحتاج أن تقرأ أيضاً: كيفية شراء أسهم في البورصة الأمريكية

إن كان لديك أي استفسار، بامكانك ترك تعليق عبر أداة فيسبوك للتعليقات أدناه وسيتم الرد عليك في أقرب فرصة، في حال أعجبتك مقالاتنا، بالامكان الاشتراك في نشرتنا البريدية في الأسفل أو متابعتنا عبر حساباتنا في منصات التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا أولاً بأول.

مقالات ذات صلة بكلمات مفاتيح


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق