fbpx
تعليم تداول الفوركسمقالات تعليمية

ما هي تجارة العملات “الفوركس”؟

تعلم التداول - تداول العملات عبر الانترنت

معلومات عن سوق الفوركس “تجارة العملات”

كلمة “فوركس” تشير إلى سوق العملات الأجنبية أو البورصة العالمية للعملات الأجنبية، وهي اختصار للمصطلح الاقتصادي من اللغة الأجنبية “Foreign Exchange Market” أي “سوق تداول العملات الأجنبية”، وهو سوق يمتد في جميع أنحاء العالم حيث تصرف العملات من قبل عدة مشاركين، مثل البنوك العالمية والمؤسسات الدولية والأسواق المالية والمتداولون الأفراد.

ويقدر المحللون الماليون الحجم اليومي لتداول العملات في سوق الفوركس بحوالي 5 تريليون دولار (5 ألاف مليار دولار يوميا) حيث أن الاف الملايين من الدولارات تباع وتشترى كل ثانية . وكمثال على ذلك، اظهرت دراسة مسحية نفذتها مجموعة المرشدين العرب ان حوالي 70 الف أردني يتاجرون في العملات الاجنبية على الهامش بمبالغ قاربت 787 مليون دولار أميركي.

ويتم التداول عن طريق شراء وبيع العملات الأساسية التي تحوز على الحصة الأساسية من العمليات في سوق الفوركس وهي الدولار الأمريكي (USD) العملة الأساسية واليورو الأوروبي (EUR) والجنيه الإسترليني (GBP) والفرنك السويسري (CHF) والين الياباني (JPY) والدولار الأسترالي (AUD) والدولار الكندي (CAD) وعملات أخرى عربية وأجنبية.

تعريف سوق العملات الأجنبية

يعرف الفوركس (المعروف أيضا باسم سوق الصرف الأجنبي) أنه المكان الذي يتم فيه تبادل أزواج العملات مثل اليورو مقابل الدولار الأميركي أو الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأميركي و استثمار تحركات أسعارهم في السوق لكسب المال. إن سوق الفوركس هو سوق خارج البورصة (OTC)؛ يقوم المستثمرون و المتداولون بشراء و بيع أزواج العملات من خلاله.

العملات، على النقيض من معظم الأصول المالية القابلة للتداول، هي أدوات إقتصادية بقدر ما هي مؤشرات اقتصادية. و بعبارة أخرى، إذا كانت البلدان هي شركات فإن العملات ستكون أسهمها.

سوق الفوركس هو الأكثر سيولة (كما هو الأكثر سهولة للوصول إليه). لذلك، يعد أصعب سوق للتلاعب فيه.

أساسيات تداول العملات عبر الانترنت

طريقة التداول بالعملات

طريقة المتاجرة بالعملات عبر الإنترنت تختلف في الحقيقة عن تبديل العملة من خلال محلات الصرافة، حيث أن التداول عبر الإنترنت يأخذ شكل المضاربة، وهذا الأمر يعتبر في الحقيقة إشكالية خصوصاً للمتداولين المبتدئين.

المضاربة في البورصة هي “المخاطرة بالبيع والشراء بناء على توقع تقلبات الأسعار بغية الحصول على فارق الأسعار”، وقد يؤدي هذا التوقع إذا أخطأ إلى دفع فروق الأسعار بدلاً من قبضها. فهي ليست بيعاً حقيقياً ولا شراء حقيقياً إنما المسألة تنحصر كلها في قبض أو دفع فروق الأسعار بينما البيع والشراء في المضاربة الشرعية بيع حقيقي لسلع محددة، وفق الضوابط الشرعية.

كيف يتحدد الربح والخسارة في سوق الفوركس؟

كلنا يتاجر من أجل الربح وطريق الربح معروف  وهو أن تشتري بسعر وتبيع بسعر أعلى في السوق الصاعد . أو أن تبيع بسعر وتشتري بسعر أقل في السوق الهابط . وفي كلتا الحالتين لابد أن يكون سعر البيع أعلى من سعر الشراء.

ولكن قد تجري الرياح بما لا تشتهي السفن ..!! فقد تتوقع أن سعر عملة سيرتفع فتقوم بشراءها, ولكن قد تجد أن سعر العملة انخفض على عكس توقعك، وهذا سيدعوك لأن تبيع بسعر أقل من سعر الشراء وبالتالي ستعاني من الخسارة.

وهذا يحدث في أي مجال من مجالات التجارة على أي حال.

يتم تداول العملات على شكل أزواج، توجد أزواج عملات رئيسية وأزواج عملات أجنبية
الدولار الأميركي واليورو تعتبر من أشهر العملات التي يتم تداولها في سوق الفوركس

حساب الأرباح والخسائر عملية غير معقدة، ولكن من أجل القيام بذلك، يجب أن تكون لديك معلومات عن حجم الوضعية وعدد النقاط التي تحرك بها السعر. الأرباح والخسائر تساوي حجم الوضعية مضروباً بعدد النقاط التي تحركها. لمعرفة ما إن كان هناك ربح أو خسارة، علينا أن نعرف إن كنا في وضعية بيع أو شراء لكل تداول، فعندما تتداول الفوركس، سترى سعرين مرتبطين بكل زوج عملات. سعر العطاء (الرقم الأصغر) وسعر الطلب (الرقم الأكبر). عند الشراء على زوج ما، تفتح أمر بسعر الطلب ثم تغلق بسعر العرض. وبالمثل، عندما تبيع زوجًا تفتحه بسعر العرض ثم تغلق بسعر الطلب، دعونا نتبع بعض الخطوات لتسهيل الامر.

  1. حساب الربح/ الخسارة بالنقاط، ولحساب الربح أو الخسارة لصفقة ما، احسب عدد النقاط التي تحركها طلبك بطرح السعر الحالى من نقطة دخول،  ثم قسم الإجابة على حجم النقطة.
  2. حساب ربح النقطة، ثم تحتاج إلى حساب ربح النقطة الخاص بك. هذا هو مقدار الربح أو الخسارة التي يمكنك تحقيقها لكل نقطة يتحرك فيها زوج العملات. العمل على هذا أمر بسيط. كل ما عليك القيام به هو مضاعفة عدد العقود التي قمت بتداولها، وحجم العقد، وحجم النقطة، عدد القعود × حجم العقد × حجم النقطة = ربح النقطة
  3. احسب الربح / الخسارة: أخيرًا، اضرب نقاطك في ربح النقاط وستحصل على إجابتك، عدد النقاط × ربح النقطة = الربح او الخسارة الحقيقة.

مشروع تداول العملات – هل هو مربح؟

سوق الفوركس يتم فيه تداول حوالي 5 تريليونات دولار يوميًا في الحجم، فمن المنطقي أن يكون هناك متداولون يستفيدون من الفوركس، و إلا فإن سوق الفوركس سيصبح غير محبب، السؤال الذي يطرح نفسه ، ليس هو هل تداول الفوركس مربح ، ولكن كيف يمكن الربح من الفوركس و كيف احافظ على الارباح بشكل دائم.

مثل أي نوع آخر من الاستثمار فإن تداول الفوركس له مخاطره الكامنة و قدرته على تحقيق الربح أو الخسارة، و معرفة كيفية تخفيف هذه المخاطر تقطع شوطًا طويلاً في تحديد ربح أو خسارة تداول فوركس الخاصة بك، في بعض الأحيان ، ينزعج الناس من نجاح شخص آخر حقق ربح تداول فوركس ، ثم يرمون أموالهم الخاصة في السوق ، دون أن يكتشفوا أولاً كيف تحقق الربح من الفوركس.

من أجل الحصول على أي فرصة لتحقيق الربح في الفوركس ، فأنت بحاجة أولاً إلى فهم السوق والعوامل المهمة لتحقيق النجاح، هل الفوركس مربح؟ بالتأكيد يمكن أن يكون اذا ما تم الالتزام بأدوات ادارة المخاطر وادارة رأس المال.

إن كان لديك أي استفسار، بامكانك ترك تعليق عبر أداة فيسبوك للتعليقات أدناه وسيتم الرد عليك في أقرب فرصة، في حال أعجبتك مقالاتنا، بالامكان الاشتراك في نشرتنا البريدية في الأسفل أو متابعتنا عبر حساباتنا في منصات التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا أولاً بأول.

مقالات ذات صلة بكلمات مفاتيح


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق