fbpx
العملات الرقمية

أفضل محافظ ومنصات تداول العملات الرقمية

مقدمة حول محافظ ومنصات العملات الرقمية

محفظة العملة الرقمية المشفرة هي وسيلة تقوم بتخزين مفاتيحك الخاصة والعامة، وتمنحك إمكانية إرسال وتلقي العملات الرقمية. وتسمح لك هذه المحافظ أيضًا بمتابعة معاملاتك ورصيدك الشخصي. معظم المحافظ تكون في الأساس عبارة عن تطبيقات برمجية والتي يمكن تحميلها، ولكن توجد أيضًا محافظ عبارة عن أجهزة قائمة بذاتها. ويؤدي التنوع الكبير للمحافظ والمزايا التي توفرها كل منها إلى جعل عملية اختيار المحفظة المناسبة مهمة صعبة.

فمثلما نستخدم المحافظ التقليدية في حياتنا اليومية في حفظ النقود وبطاقات الائتمان، لدينا محافظ العملات الرقمية المشفرة التي تقوم بتخزين البيانات والمساعدة في المعاملات التي تشمل عملات رقمية. ولكن على خلاف المحافظ التقليدية، تقوم هذه المحافظ المشفرة بتخزين مفاتيح رقمية وليس عملات حقيقية. وهناك نوعان من المفاتيح، مفتاح خاص والذي لا يتم الإفصاح عنه ويظل سريًا ولا يعرفه سوى مالك المحفظة، ومفتاح عام.

وكما هو الحال مع الرقم السري لبطاقة الصراف الآلي، يجب وجود المفتاح الخاص من أجل السماح بنقل ملكية العملات الرقمية. وطالما ظل المفتاح الخاص سريًا، لن يستطيع أي شخص آخر إرسال أو إنفاق الأموال من محفظتك. يتم اشتقاق مفتاحك العام من مفتاحك الخاص، ويتم استخدامه لتحديد عنوان محفظتك. وهذا هو السبب في أن أمن مفتاحك الخاص يحظى بأقصى قدر من الأهمية. فإذا كان مفتاحك الخاص هو رقمك السري، فمفتاحك العام عندئذ أشبه برقم بطاقتك الائتمانية.

تعرف على أهم العوامل المؤثرة على أسعار البيتكوين والعملات الرقمية.

أفضل محافظ العملات الرقمية

محفظة ومنصة coinbase

Coinbase” هي شركة عالمية لتبادل الأصول الرقمية، توفر مكانا لبيع العملات الرقمية وبيعها، بالإضافة إلى إرسال معلومات حول تلك المعاملات إلى شبكة البلوكشين للتحقق من تلك المعاملات.

تعمل “كوين بيز” كمحفظة أيضا، حيث يمكن تخزين العملات الرقمية، يعمل التطبيق على عمليات التبادل بين البيتكوين و الايثيريوم و و البيتكوين كاش و اللايت كوين بالإضافة إلى الأصول الرقمية الأخرى والعملات الورقية التي يدعمها التطبيق والتي تخص 32 دولة، توفر “كوين بيز” خدماتها لأكثر من 10 مليون مستخدم وسهلت تبادل أكثر من 50 مليار دولار من العملات الرقمية.

بشكل أساسي، إذا كنت مهتما بالتداول في العملات الرقمية ولكنك لا تريد التورط في التكنولوجيا الأساسية المعقدة، فإن منتجات “كوين بيز” هي طريقة لبدء الدخول لهذا السوق الجديد للمضاربة والاستثمار في العملات، ومع ذلك تفقد “كوين بيز” بعض مزايا التداول في العملات المشفرة، حيث لايوجد إخفاء الهوية، ويتم إرفاق اسمك بحساب “كوين بيز” وكذلك حسابك المصرفي، لذا من السهل نسبيا تتبع سجل المعاملات.

تعرف على طريقة شراء العملات الرقمية بواسطة البيبال.

تعتبر coinbase المنصة الأشهر في الولايات المتحدة
كوين بيس هي واحدة من أشهر محافظ ومنصات العملات الرقمية حول العالم

محفظة “كوين بيز” هي محفظة متعددة العملات ومحفظة ايثيريوم وعملات المبنية على الايثيريوم بذلك تمكن من  تخزين العملات الرقمية وإدارة الرموز المميزة المستندة إلى الايثيريوم والوصول إلى التطبيقات اللامركزية DApps.

من أبرز المآخذ على محفظة ومنصة coinbase أنها تسمح فقط بتخزين وتداول 5 عملات رقمية وهي (البيتكوين، البيتكوين كاش، الايثريوم، الايثريوم كلاسيك، اللايت كوين).

محفظة Blockchain “من محافظ العملات الرقمية الرائدة، تختص بالبيتكوين فقط”

محفظة بلوك تشين هي عبارة عن برنامج يتيح للمستخدمين شراء أرصدة و بيعها و مراقبتها للعملة الرقمية مثل Bitcoin و Ethereum. من المهم ملاحظة أن محفظة blockchain لا تخزن العملات المشفرة. إنها ببساطة تحتفظ بسجل لجميع المعاملات المتعلقة بالعملة (مفاتيحك العامة و الخاصة) و تخزينها في Blockchain.

هناك أنواع مختلفة من محافظ بلوك تشين المتاحة. المحافظ المادية و هي أجهزة مثل أقلام USB التي تخزن المفاتيح الخاصة للمستخدم. هناك أيضاً محافظ برمجية، على سطح المكتب و تطبيقات الإنترنت و الهواتف المحمولة، تخزن المفاتيح الخاصة لأي معاملات تتم.

تكنولوجيا بلوك تشين (Blockchain Technology) نفسها، و استخداماتها و الخدمات من حولها هي أعمال تجارية كبيرة. هذا هو السبب وراء ضخ العديد من الشركات الكبرى مليارات الدولارات في تطويرها. و مع ذلك، هناك بعض أسهم blockchain التي تبرز من بقية. قبل أن ننظر إلى هذه، دعونا نغطي كيف يمكنك معرفة المزيد حول، أو تحسين معرفتك، عن تكنولوجيا blockchain.

Blockchain تعتبر من أول وأشهر محافظ البيتكوين في العالم
Blockchain هي محفظة تختص بالبيتكوين فقط

محفظة ومنصة Binance

تعد منصة بينانس binance من أقوى و أفضل منصات تداول العملات الرقمية و أكثرها شهرة على الاطلاق، تأسست الشركة في 14 يوليو 2017 على يد رجل الأعمال الصيني الكندي تشانجبينج تشاو Changpeng Zhao ، و هو المؤسس والرئيس التنفيذي للشركة حيث تم إطلاقها في الصين لكنها نقلت أعمالها أيضًا إلى هونج كونج واليابان، والسبب يعود الى الحظر الذي فرضته الحكومة الصينية على تداول العملات الرقمية في سبتمبر 2017، و بحلول مارس 2018 أنشأت الشركة مكاتب في تايوان و مالطا.

منذ بداية عام 2018 ، تعتبرمنصة بينانس binance أكبر منصة تداول للعملات الرقمية في العالم من حيث متوسط ​​حجم التداول اليومي بقيمة أكثر من 1 ملياردولار،حيث في فترة وجيزة تربعت على عرش منصات التداول الرقمية ،وكل هذا يعود لمجموعة من الأسباب :

  •  تعتبر من أسرع المنصات المتواجدة في السوق من حيث معالجة المعاملات بقيمة 1,4 مليون معاملة في الثانية.
  • تتيح المنصة التداول بالعملات الرقمية فقط من شراء وبيع و تخزين دون استعمال العملات التقليدية الأخرى دولار أمريكي واليورو والجنيه الإسترليني.
  • في يناير2019 ، أعلنت الشركة أنها عقدت شراكة مع Simplex معالج الدفع لتمكين عمليات شراء البيتكوين بواسطة الفيزا ومختلف البطاقات الإئتمانية.
  • في السابق كانت الطريقة الوحيدة لشراء العملات الرقمية قبل التداول بها عن طريق مواقع تغيير العملات، ثم سحب القيمة المغيرة الى منصات التداول، أما الأن يمكن الشراء المباشر من المنصة والتداول فورا.
Binance تعتبر من أشهر محافظ العملات الرقمية في العالم العربي
ما يميز Binance هو أنها تعمل منصة ومحفظة في نفس الوقت وتسمح بتداول أكبر عدد من العملات الرقمية
  • الرسوم المنخفظة للمنصة (التداول ، الايداع والسحب): تعتبرالرسوم في المنصة الأدنى في السوق ، وهذا سر نجاح المنصة في وقت قصير، فبفضل هذا الانخفاظ أصبحت المنصة خيار جيد للمستخدمين.

محفظة ومنصة Bittrex “من محافظ العملات الرقمية البسيطة سهلة الاستخدام”

منصة التداول بيتريكس Bittrex مقرها في سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، تعتبر منصة التداول بيتريكس Bittrex واحدة من أكبر منصات تداول  العملات الرقمية على الإنترنت. غالبا ما تشق طريقها إلى أكبر 3 منصات التداول  في العالم على أساس حجم التداول، تعمل منصة التداول بيتريكس Bittrex منذ عام 2014 و تعتبر حاليًا حجم التداول على مدار 24 ساعة بأقل من 300 مليون دولار.

يتمتع الموقع بسمعة جيدة و حتى هذه اللحظة، ولم يتم الإبلاغ  عن أي خروقات الى حد الان، وترى منصة التداول بيتريكس Bittrex نفسها كمنصة تداول تجريبية للجيل القادم، و تهدف إلى تقديم خدمة التداول الأسرع والأكثر أمناً.

بدأت منصة التداول بيتريكس من قبل المؤسس المشارك و الرئيس التنفيذي Bill Shihara، الذي اعتمد على خبرته كمهندس أمني في أمازون و Blackberry عند إنشاء البورصة، كان الدافع وراء انشاء المنصة تلك الخروقات الأمنية و قضايا الموثوقية التي تواجهها منصات التداول مع المستخدمين و أراد تقديم خدمة أكثر موثوقية بكثير، تضم منصة التداول بيتريكس بيتركس فريق ممتاز يجمع ما يزيد عن 50 عامًا من الخبرة في مجال الأمن و التطوير من شركات بما في ذلك ميكروسوفت وأمازون و Qualys و بلاكبيري.

محفظة ومنصة Poloniex “من محافظ العملات الرقمية الأكثر مصداقية”

من اشهر واقدم منصات التداول في العملات الرقمية ظهرت للعلن  منذ عام 2014 وهى شركة أمريكية في الأصل في ولاية بوسطن تم اختراق المنصة في السنة الأولى من ظهروها ولكن سرعان ما قامت بتعويض المتضررين من المتداولين تعد منصة بولينكس المفضلة عند الكثيرين من المتداولين في سوق العملات المشفرة.

بولينكس مشهورة جداً وموثوقة ايضاً تعطيك التداول بالهامش والتفعيل فيها سهل وحجم التداول فيها عالي واهميه حجم التداول انك تضمن وجود مشترين للعملة التي ترغب شراءها والمضاربة فيها توفر تداول عملات كثيرة.

لدى بولينكس عدد من المزايا نذكرها كما يلي:

  1. سهولة الإيداع 
  2. منصة تداول امنه مقارنة بالمنافسين 
  3. رسوم التداول معقولة الى حد ما 
  4. تتيح التداول بالهامش لغير المقيمين في الولايات المتحدة 
  5. حجم تداول عالى 
  6. لديها تطبيقات على الجوال 

محفظة ومنصة Bitstamp

منذ أن فتحت منصة Bitstamp أبوابها في عام 2011 ، وفرت بوابة موثوقة في عالم العملات الرقمية للأفراد والمؤسسات في جميع أنحاء العالم.

لدى المنصة عدد من المميزات وأهمها أنها تعتبر أكبر منصة في أوروبا من حيث حجم التداول و تتيح التداول علي عملات البتكوين BTC والاثيريوم ETH و اللايتكوين LTC والبتكوين كاش BCH و الربل XRP في مقابل الدولار المريكي USD و اليورو EUR و البتكوين BTC.

يمكن للمبتدئين شراء العملات الرقمية باستخدام بطاقات الائتمان ، بينما يمكن للمتداولين ذوي الخبرة استخدام مجموعة من أنواع الأوامر وأدوات التحليل. كما تعتبر المنصة رائدة في مجال أمن وتنظيم العملات الرقمية ، حيث طورت عددًا من أفضل الممارسات لهذه الصناعة ، مثل التخزين البارد للأصول غير المتصل بالإنترنت، والمحافظ متعددة التوقيع ، وتنفيذ عملية segwit.

تعرف على مفهوم إدارة المخاطر المالية.

إن كان لديك أي استفسار، بامكانك ترك تعليق عبر أداة فيسبوك للتعليقات أدناه وسيتم الرد عليك في أقرب فرصة، في حال أعجبتك مقالاتنا، بالامكان الاشتراك في نشرتنا البريدية في الأسفل أو متابعتنا عبر حساباتنا في منصات التواصل الاجتماعي ليصلك جديدنا أولاً بأول.

مقالات ذات صلة بكلمات مفاتيح


زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق